الرئيسة    الفتاوى   اصول الفقه و قواعدة   صلت المغرب في السفر ركعتين جهلا، فهل تعذر بذلك؟


مصنف ضمن : اصول الفقه و قواعدة

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 17/5/1433

   الرئيسة    الفتاوى   اصول الفقه و قواعدة   العذر بالجهل في أصول الدين


مصنف ضمن : اصول الفقه و قواعدة

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 10/5/1433

   الرئيسة    الفتاوى   اصول الفقه و قواعدة   معنى تتبع الرخص


مصنف ضمن : اصول الفقه و قواعدة

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 8/4/1433

   الرئيسة    الفتاوى   اصول الفقه و قواعدة   هل يحق الترجيح لمن اطلع على كتب الفقه المقارن؟


مصنف ضمن : اصول الفقه و قواعدة

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 17/3/1433

   الرئيسة    الفتاوى   اصول الفقه و قواعدة   وجه الفرق بين اقتداء المصلي بمن لا يرى نقض الوضوء بأكل لحم الإبل وعدم اقتدائه بمن يخالفه في القبلة


مصنف ضمن : اصول الفقه و قواعدة

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 23/12/1432

   الرئيسة    الفتاوى   اصول الفقه و قواعدة   هل اختلاف العلماء رحمة؟ وما موقف العامي منه؟


مصنف ضمن : اصول الفقه و قواعدة

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 22/6/1432

   الرئيسة    الفتاوى   اصول الفقه و قواعدة   الفرق بين ذكر بعض أفراد العام والتخصيص بالمفهوم


مصنف ضمن : اصول الفقه و قواعدة

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 27/5/1432

   الرئيسة    الفتاوى   اصول الفقه و قواعدة   العمل بالمصلحة المرسلة في العبادات


مصنف ضمن : اصول الفقه و قواعدة

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 21/3/1431

   الرئيسة    الفتاوى   اصول الفقه و قواعدة   هل يحق الترجيح لمن اطلع على كتب الفقه المقارن؟


هل يحق الترجيح لمن اطلع على كتب الفقه المقارن؟

مصنف ضمن : اصول الفقه و قواعدة

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 6/7/1430

حياك الله شيخي سليمان .. إذا بحث المسألة في المغني والمجموع المهذب و بداية المجتهد هل لي الحق بعد ذلك أن أرجح ؟.


الحمد لله أما بعد .. إذا كان الأمر يتعلق بتعبد المرء في في نفسه بمسألة من المسائل وقعت ؛ فله الاستدلال والترجيح مادام عنده نوع نظر ، وكون القائلين بالأقوال ممن يجوز تقليدهم ؛ لأن الشريعة ميسرة فهما وتطبيقا ، قال الله تعالى : "ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر" واختيار أحد القولين بدلالة الشريعة أولى من التخير بين مفتيين بمقتضى العلم والورع وهو لا يستطيع تقويمهما .
وأما الترجيح بين أقوال العلماء في التعليم والفتوى والقضاء فيجب أن يكون أهلاً لذلك من جوانب عدة ؛ منها علمه بأصول الفقه ، وما لا بد منه من علوم الحديث واللغة ، ومعرفة مقاصد الشريعة وعلم القواعد الفقهية ونحو ذلك . والله أعلم.

   الرئيسة    الفتاوى   اصول الفقه و قواعدة   إلزام الحاكم باتباع مذهب معين


مصنف ضمن : اصول الفقه و قواعدة

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 8/6/1430