الرئيسة    الفتاوى   الوصايا والتبرعات   الواجب تجاه الوقف الذي ستهدمه البلدية وستعوض عنه نقداً

الواجب تجاه الوقف الذي ستهدمه البلدية وستعوض عنه نقداً

فتوى رقم : 17359

مصنف ضمن : الوصايا والتبرعات

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 27/05/1434 23:41:37

س: فضيلة الشيخ سليمان الماجد .. السلام عليكم ورحمة الله وبركانه .. لدينا نحن الإخوان التسعة بيت وقف ، وهذا البيت قد بناه والدي قبل أن يتوفى، وكانت تكلفة بنائه ربما خمسمائة ألف ريال قبل ثلاثين سنة، والآن يا فضيلة الشيخ تنوي البلدية هدم منزلنا لتوسعة المنطقة المحيطة به في السوق ، وقد يتم تثمينه بمبلغ أكبر من قيمة بنائه بكثير جداً ، ربما ما يقارب الأربعة مليون .
والسؤال يا فضيلة الشيخ : هل هناك مانع لو قمنا بشراء منزل أفضل وأكبر منه بكثير بمبلغ مليوني ريال ونقلنا الوقف عليه واستفدنا من باقي المبلغ فيما بيننا خاصة وأن أغلب الإخوة محتاجون ؟ أرجو إفادتي نفع الله بكم وبعلمكم.

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. فحيث إن هذا البيت وقف فإن ما يحصل فيه من النماء عائد إلى الوقف ، ولا يجوز التصرف فيه إلا بما يوافق نص الواقف ؛ فعليه لا يجوز لأحد من الورثة أخذ شيئ من أصوله.
وفيما يتعلق بحاجة بعض الورثة فيُنظر : فإن كانت حاجة بسبب نقص أمور أساسية ؛ كبناء بيت المثل وسيارة المثل ، وكان والدكم قد جعل من ضمن مصارف وقفه إعانة المحتاجين ، أو الأعمال الخيرية = جاز لأصحاب مثل هذه الحاجات من أولاده ذكورا أو إناثا أن يأخذوا ما يسد حاجتهم من ريعه بما لا يتعارض مع نص الوقف ؛ لأن إعانة الأولاد في مثل ذلك مما يدخل في تلك المصارف ؛ بمقتضى العرف ، ومن قياس الأولى. والله أعلم.

وقف    تصرّف    حاجة    مصرف    أخذ