الرئيسة    الفتاوى   صلاة الجماعة   صلاة المجتمعين في الاستراحة جماعة

صلاة المجتمعين في الاستراحة جماعة

فتوى رقم : 15853

مصنف ضمن : صلاة الجماعة

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 27/06/1432 17:35:52

س: السلام عليكم .. نحن مجموعة أشخاص يبلغ عددنا تقريباً (٣٥) يدفع كل واحد رسوماً (١٥٠) ريال لمدة شهرين مقابل استئجار ملعب لأجل التمارين، ثلاثة تمارين في الأسبوع (السبت_الإثنين_الأربعاء) وقت التمرين ٤٥_٧ إلى ١٥_ ٩ طريقتنا ينتهي تسجيل الحاضرين فقط بعد أذان المغرب بعشرين دقيقة ، ويصلون جماعة بالملعب، طبعاً بعضهم مر بالمساجد وهم يؤذنون ويوجد مساجد قريبة من الاستراحة، لكن ليست قريبة جداً.
السؤال يا شيخ : دار نقاش بيني وبين المسؤول ، ورفض تعديل الوقت ، ويستدل بحديث : "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا"، فهل يجوز الصلاة بالاستراحة؟ مع العلم أنا نصلي العشاء بعد الانتهاء من التمرين؟ وبعضهم يقول : علينا ملابس كرة ، ونحن أصلاً جماعة.

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. إذا كان الموجودون في الاستراحة يسمعون صوت المنادي بدون مكبر، عند هدوء الأصوات وعدم وجود موانع ويعرف ذلك بالعادة المستمرة عند عدم وجود مانع وجب عليهم إجابة النداء والصلاة في المسجد ولا يجوز لهم الصلاة في الاستراحة ؛ لعموم الأدلة في وجوب الصلاة مع الجماعة في المسجد ، ومنها ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال للأعمى لما استأذنه أن يصلي في بيته : هل تسمع النداء بالصلاة؟ قال نعم قال فأجب رواه الإمام مسلم في صحيحه.
وأما إن كان المسجد بعيداً بحيث لا يسمعون صوت النداء بغير مكبر فيجوز لهم الصلاة في الاستراحة. والله أعلم.