الرئيسة    الفتاوى   الدعوة والتربية والحسبة   الإنكار على سامع الموسيقى وحالق اللحية

الإنكار على سامع الموسيقى وحالق اللحية

فتوى رقم : 11834

مصنف ضمن : الدعوة والتربية والحسبة

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 12/03/1431 22:31:33

س: هل ينكر على من يسمع الموسيقى؛ لأن ابن حزم قال بالجواز، وهذا السامع قد يكون قرأ ما قاله ابن حزم فقلده, أم يقال: إن الدليل فيها بيّن عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى فرض أن البخاري علقه فقد وصله غيره, وعلى هذا فلا فينكر على هذا السامع ولو كان مقلدا في هذه المسألة؟ وهل يقال مثله في حالق لحيته؟

ج: الحمد لله أما بعد .. الإنكار في مصطلح الشريعة هو السعي إلى إزالة المخالفة بدرجات الإنكار التي تبدأ بالقلب ، وقد تنتهي بالإغلاظ بالقول ، أو التغيير باليد ، أو استحلال العرض والظهر والمال ، وهذا لا يشرع إلا فيما يلي : 1. المسائل القطعية الظاهرة ؛ كشرب الخمر ، وأكل الخنزير ، والسحر ، وترك الفرائض الخمس والجمعة ، ونحوها . 2. ما علمنا أن مرتكبه يوافقنا في حرمته ؛ ولو تقليدا . 3. ما أمر به الحاكم أو نهى عنه من المسائل الاجتهادية ؛ وذلك لوجوب طاعته ، ولأن أمور السلطنة لا تستقيم إلا بهذا ؛ وذلك كما لو أمر النساء يتغطية وجوههن ، أو إقفال المتاجر أوقات الفرائض . 4. ما فُعل في المكان الذي ينتشر فيه القول أو المذهب الذي نراه مخالفا ؛ كمن نزل بلدا ينتشر فيه مذهب أبي حنيفة ويشربون النبيذ المسكر دون سُكر ، أو نزل بلدا شافعيا يتعاملون فيه بالعينة ، ونحو ذلك . يقول الإمام ابن تيمية في "السبعينية" (ص311) في نحو ذلك : ( .. إن الأمكنة التي تفتر فيها النبوة لا يكون حكم من خَفِيت عليه آثار النبوة حتى أنكر ما جاءت به خطأ، كما يكون حكمه في الأمكنة والأزمنة التي ظهرت فيها آثار النبوة) . وقال رحمه الله (3/239) : ( .. ومع هذا فقد يكثر أهل الأهواء في بعض الأمكنة والأزمنة ؛ حتى يصير بسبب كثرة كلامهم مكافئًا ـ عند الجهال ـ لكلام أهل العلم والسنة ؛ حتى يشتبه الأمر على من يتولى أمر هؤلاء ؛ فيحتاج حينئذ إلى من يقوم بإظهار حجة الله وتبيينها حتى تكون العقوبة بعد الحجة .. وإلا فالعقوبة قبل الحجة ليست مشروعة ) أ.هـ وشرط ذلك كله ـ أي في الإغلاظ بالقول وما هو أعلى منه ـ وهو أن يكون الإنكار من ذي ولاية ، أو لا يترتب عليه مفاسد أعظم . وما سوى ذلك فلا يجوز الإنكار فيه ؛ إلا ببيان الحجة والتنبيه اللطيف فقط ، وهي مسائل الاجتهاد التي اختلف فيها السلف من الصحابة والتابعين وأئمة الدين .
والظاهر أن الخلاف في هاتين المسألتين ضعيف . والله أعلم .

غناء