الرئيسة   اصدارات   أهميّة المقاصد في الشّريعة الإسلاميّة

أهميّة المقاصد في الشّريعة الإسلاميّة

book.jpg
العنـــوان: أهميّة المقاصد في الشّريعة الإسلاميّة
وأثرها في فهم النَّصِّ واستنباط الحُكم
دار النشــر مؤسسة رسالة ناشرون
إعــــداد: د. سميح عبد الوهَّاب الجندي
عدد الصفحات: 296




مقدمة

الحمد لله رب العالمين, حمداً طيباً, يليق بجلاله وكبريائه, الحمد لله الذي أكرمنا بهذا الدين, وجعله منهاجاً لنا صالحاً في كل زمان ومكان, وحفظه من الضيـاع والتبـديـل بـقوله تعالـى: {الَرَ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ } [الحجر:9]
وجعل فيه صلاح هذه الأمة, كما جعله سبحانه وتعالى ميسراً للعباد دون مشقة ولا حرج, ورخص فيه للناس بما لا يطيقون قال تعالى: { لا يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا } [البقرة:286] وقال: {مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ } [المائدة:6] وقال سبحانه: {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ } [البقرة:185], والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين, سيدنا محمد الصادق الأمين, أرسله الله بشيراً ونذيراً وداعياً إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة, بعيداً عن الشدة والغلطة {وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ} [آل عمران:159].
وهذه سُنّة كل داعٍ إلى الله, وكأنه حكم على كل دعوةٍ شديدة غليظة شاقةٍ على الناس أن مصيرها الفشل, ولا يستجاب لها. وديننا دعوة ربانية, هي منهاج حياة متكامل, تلبي حاجات الناس كاملة, دون أي تكلف؛ لأن الله الذي خلق هذا الإنسان هو أعلم بما يصلحه وينفعه ويحقق له السعادة في الدارين, قال تعالى: {ألا يَعلَمُ مَنْ خَلَقَ وهُوَ اللَّطيفُ الخَبيْرْ} [الملك:14]. وهذه الدعوة مع أنها قائمة على التيسير لكنها ثقيلة على المنافقين.
لقد اجتهد العلماء في حل كل المسائل والمشاكل منذ عهد الإسلام الأول وحتى يومنا هذا مستدلين بالنص والدليل, ثم كانت قواعد منضبطة لأصول الفقه, ولكن تطور الحياة وتعقيدها, ومستحدثات الأمور ومستجداتها جعلت علم المقاصد باباً يلج فيه الفقه حتى لا يقف حائراً أمام أحكام لم يجد لها دليلاً قاطعاً, فكان العقل المقاصدي الذي حوَّل المسلم من حالة التقليد والتلقين إلى حالة الاجتهاد والتفكير, عقل نبراسه القرآن الكريم, والسنة الشريفة, وهو مبني على التفكير العلمي الصحيح موفقاً الفطرة الإنسانية السليمة, مستنداً إلى الدليل, مستفيداً من وقائع الحياة والتاريخ.
إن توقف الاجتهاد فترة من الزمن أوقف الكثير من الدعاة مترددين حائرين أمام مستحدثات الأمور, أو جعلهم يقرّون أحكاماً قررها علماء سابقون في زمن سابق ومكان مختلف, مما جعل الجميع يشعر بقصور في أحكام هذه الشريعة, وهذا القصور ناتج عن قصور الرجال الذين تجمدت عقولهم عن التفكير في مقاصد هذه الشريعة السمحة ولم يعلموا بأن الاجتهاد في زمان معين ومكان معين, ليس بالضرورة أن يكون هو نفسه في زمان ومكان آخرين, فكيف يكون لنا أن نتعامل مع كل هذه المتغيرات بنفس الوسائل القديمة العاجزة عن الوصول إلى الحقائق, إن هذا جعلنا نشعر بالقصور والتخلف, والوقوف موقف المنهزم أمام غطرسة الحضارة المادية, والتكنولوجيا العصرية, ولعل هذا من أكبر المشاكل التي نعاني منها هذه الأيام.
ومن هنا نلحظ دور العقل المقاصدي الذي يستطيع فهم هذه الشريعة ومقاصدها, وأهميتها المواكبة كل حديث ومتطور، هذا يدعم ويؤكد صلاحية هذه الشريعة واستمرارها. إن توقف الاجتهاد يحتاج إلى إعادة النظر أكثر من أي وقت مضى خاصة في عصرنا الحاضر, عصر التقنيات الحديثة المتطورة, والمعطيات العلمية التي وفرت للباحثين والمجتهدين الكثير من الجهد والوقت والتفكير مما يمهد لهم الطريق في الاستنتاج والاجتهاد مستفيداً من علم أصول الفقه وقواعده التي هي اجتهادات سابقة, لكنها تحولت هذه الأيام مع توقف الاجتهاد إلى فلسفات مجردة عقيمة عن توليد أحكام شرعية مسايرة لهذا التطور المعاصر, والحداثة المخيفة.
لذلك كان لابد من بناء العقل المقاصدي الجماعي الذي يشترك فيه كل مسلم قادر على العطاء ليكون مناسباً لوضع الشريعة, وبذلك تتفتح العقول وتذوب الخلافات وتتقارب وجهات النظر, وتندحر البدع والأخطاء, وتصحوا الأمة من سباتها العميق, ويتقهقر التقليد الأعمى, ونتعامل مع المتغيرات والمستحدثات بأساليب جديدة قائمة على التفكير والاستنتاج والبرهان وتحقيق المقاصد والغايات السامية حتى نستنبط الأحكام المناسبة لكل جديد لحل مشكلات هذا المجتمع المعاصر وقضاياه.
يقول ابن عاشور: "هذا الكتاب قصدت منه إلى إملاء مباحث جليلة من مقاصد الشريعة الإسلامية والتمثيل لها والاحتجاج لإثباتها؛ لتكون نبراساً للمتفقهين في الدين ومرجعاً بينهم عند اختلاف الأنظار وتبدل الأعصار, وتوسلاً إلى إقلال الاختلاف بين فقهاء الأمصار".
بينما نجد أن علم أصول الفقه وقواعده كانت الغاية منه استنباط الأحكام من الألفاظ, فهو بالتالي لم يتطرق كثيراً إلى مقاصد الشريعة, إننا لنجد ذلك واضحاً في قول ابن عاشور: "على أن معظم مسائل أصول الفقه لا ترجع إلى خدمة الشريعة ومقاصدها, ولكنها تدور حول محور استنباط الأحكام من ألفاظ الشارع بواسطة قواعد تمكن العارف بها من انتزاع الفروع منها".
وحتى ندرك اعتبار الشارع لمقاصد الشريعة الإسلامية "لابد من دليل لكون الشارع قاصداً للمحافظة على القواعد الثلاث الضرورية والحاجية والتحسينية, والدليل إما ظنياً أو قطعياً, وهذا لابد أن يكون عقلياً أو نقلياً, والعقلي غير صحيح فلابد أن يكون نقلياً, والنصوص النقلية إما أن تكون متواترة السند لا تحتمل التأويل, أو لا."
وإن لم تكن نصوصاً أو كانت نصوصاً غير متواترة فهي لا تفيد القطع, وإفادة القطع هو المطلوب, ومن قال بوجود القطع فإن ذلك متنازع فيه بين العلماء فهو مقر بأنه لا يوجد في كل مسألة في الشريعة بل في بعض المواضع غير أن المصالح في الشريعة الإسلامية عامة مضطردة في كليات هذه الشريعة وجزئياتها, بدليل أن أحكام الشريعة الإسلامية شرعت لمصالح العباد (فكل مأمور به ففيه مصلحة الدارين أو إحداهما, وكل منهي عنه مفسدة فيهما أو في إحداهما).
لذلك كان لابد من البحث في علم مقاصد الشريعة, ومعرفة أدلته والاستفادة منه لبناء الأحكام على ضوئه دون إفراط ولا تفريط, "بل لقد جعل الله السنن والأسباب والنواميس والقوانين مضطردة وموصلة إلى تحقيق المقاصد والنتائج, وطلب من العقل المسلم استيعاب هذه السنن والأسباب بعد أن شرعها له وخاطبه بها, وجعل التعامل معها هو غاية التكليف, ودلل على فعاليتها بالعبرة التاريخية, والحجة المنطقية, والبرهان المحسوس, وناط النجاح في الدنيا والفوز في الآخرة بالقدرة على استيعاب هذه الأسباب وحسن تسخيرها والتعامل معها, وعدم الركون والاستسلام للقدر بل مدافعةُ قدَر بقدَرٍ أحبُّ إلى الله, وبذلك يبرأ المسلم من علل التدين التي لحقت بالأمم السابقة".
حيث أن الإنسان في الأمم السابقة يعيش صراعاً عنيفاً بين العقل والوحي, وبين المعجزة والسبب, وبين القدر والحرية.
إن الاجتهاد المقاصدي الذي لا يختص بالفقه فقط بل بالفقه الحضاري العام الذي يمتد ليشمل كل آفاق الحياة, وهو الذي يستطيع استخدام أفضل الإمكانيات لتهديف حركة الأمة في كل زمان ومكان, وإننا لندرك أن أخطر المشكلات التي يعاني منها المجتمع الإسلامي هي غياب الأهداف والغايات والمقاصد الواضحة للدعوة, بحسب الإمكانيات المتواضعة والظروف القاسية التي تحيط بهذا المجتمع.
- إن العمل ليفسد عند فقدان معرفة مقصده وهدفه؛ لأن الأعمال بالنيات لذا فإن البحث في باب الاجتهاد المقاصدي مهم ومطلوب طالما أن المجتمعات تعيش في تطور وتغير, وأن المشكلات والمسائل المختلفة تظهر باستمرار, وهو سبيل خلود هذا الدين وصلاحيته.
ولا شك أن الإمام الشاطبي في كتابه "الموافقات" أكد على أهمية الاجتهاد المقاصدي, والجميع يأخذ من فيضه, ويغترف من معينه, كما أن شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله لم يفرد له كتاباً خاصاً به, فقد كانت له اجتهادات خالف فيها الفقهاء لتعارضهم مع مقاصد الشريعة وتفويتها للمصالح.
- وهنا سؤال يطرح نفسه: ما معنى مقاصد الشريعة؟ وما أهميتها؟
أما المقاصد فقيل في معناها الكثير, فهي المعاني والحكم والغايات والمصلحة ورفع الضرر والعلة, وقيل: المقاصد ثلاثة أقسام: ضرورية, وحاجية, وتحسينية, ومعانٍ أخرى, أما أهمية مقاصد الشريعة فهي تساهم بشكل كبير في إمداد المجتهد بثروة عظيمة تعينه في عملية الاجتهاد وتساعده في فهم وتفسير النصوص الشرعية مما لا ينافي مقاصد الشارع, وعلى الوجه الصحيح دون إفراط ولا تفريط وخاصة في المسائل والنوازل, واستنباط الأحكام الشرعية المناسبة لذلك. كما تكمن أهمية مقاصد الشريعة في إزالة التعارض الظاهر بين النصوص, وتساعد في مسألة الترجيح بين الأدلة بشكل صحيح.

سبب اختيار الموضوع:
1- أردت الكتابة في هذا الموضوع لأهمية علم المقاصد في فهم النصوص واستنباط الحكم من قبل المجتهد الذي اشترط له الشاطبي أن يتصف بوصفين أحدهما: فهم مقاصد الشريعة على كمالها, والثاني: التمكن من الاستنباط بناء على فهمه فيها.
2- توسيع ثقافتي ومعرفتي لهذا العلم بالاطلاع على ما كتبه الأصوليون والفقهاء, وخاصة المبرزين منهم في معرفة فقه المقاصد.
3- بما أن الشريعة مَرنة وصالحة لكل زمان ومكان تعالج جميع القضايا بمرونة وشمولية ولما كان الكلام في مقاصد هذه الشريعة فضفاضاً, قد يحمله البعض على غير وجهه الصحيح فيدخل في مقاصده الشريعة ما ليس منها, ويخرج ما هو من صميمها, أحببت الكتابة في تلك المقاصد وضبطها إسهاماً مني في إبراز الجانب المقاصدي في التشريع حتى لا يتحول الاحتجاج بها إلى ثغرة يستغلها أعداء الإسلام.
4- بما أن نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية أغلب أحكامها معللة وموضحة المقاصد وقد بينها العلماء المجتهدون, أحببت أن أشارك بلُغةِ العصر ومنهجية البحث المعاصر, فكان هذا البحث إسهاماً مني في إبراز منهج المدرسة المقاصدية.
منهج البحث:
1- قسمت البحث بعد المقدمة إلى أربعة أبواب:
تناول الأول منها مفهوم المقاصد الشرعية وتعريفها وتاريخ نشأتها, والباب الثاني: إثبات مقاصد الشريعة وأهميتها.
أما الثالث فاشتمل على: المقاصد وجلب المصالح ودرء المفاسد وعلاقتها بالعلل, واشتمل الباب الرابع على أثر المقاصد في الضروريات والحاجيات والتحسينات.
2- بدأت بحثي بمقدمة مختصرة حول مقاصد الشريعة وأن الدين ميسر لجميع الخلق, وبه سعادة الدارين, ثم أهمية علم المقاصد بالنسبة للمجتهد في فهم النصوص واستنباط الأحكام.
3- أفردت مفهوم المقاصد عن التعريف مخالفاً الباحثين في ضمهما معاً؛ وذلك بسبب التوسع والإسهاب فيهما لتعدد التعريفات وتنوعها لدى الأصوليين, وبذلك أكون وضحت معرفة حقيقة المقاصد وتعريفاتها الشاملة للألفاظ المختلفة ذي المعاني المتقاربة.
4- اعتمدت في بحثي هذا على المصادر والمراجع القديمة منها والحديثة وربما كان ذلك لأهمية الموضوع الذي تطرقه الباحثون المحدثون, وخاصة الشيخ محمد الطاهر بن عاشور والدكتور أحمد الريسوني وغيرهما, حيث تميزوا بالأسلوب العلمي المبسط, والتقسيمات الهامة, فشيخ المقاصد الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى أبدع في علم المقاصد فصاغه على شكل قواعد وأسس مجملة تشكل المعالم الأساسية لمقاصد الشارع في تشريعه, وهذه تحتاج إلى الدراسة والتحليل والتوضيح والمراجع.
5- اعتمدت المراجع والمصادر الأصلية في العزو, وذكرت طبعة كل منها في فهرس المصادر والمراجع.
6- ذكرت مواطن الآيات القرآنية في القرآن مع ذكر اسم السورة ورقم الآية.
7- خرجت الأحاديث النبوية من مصادرها الأصلية - إلا ما شق علي - مع ذكر رتبة الحديث بما أمكن - وذكرت رقم الجزء والصفحة وأحياناً رقم الحديث.




فهرس الموضوعات

الباب الأول: مفهوم المقاصد الشرعية - تعريفها - تاريخ نشأتها...........................13

الفصل الأول: مفهم المقاصد الشرعية ......................................................15
الفصل الثاني: تعريف المقاصد .............................................................25
المبحث الأول: تعريفها لغة ..................................................................25
المبحث الثاني: تعريف المقاصد عند كبار الأصوليين .....................................26
الفصل الثالث: نشأة مقاصد الشريعة الإسلامية ............................................33
المبحث الأول: المقاصد في عهد الرسالة ...................................................34
المبحث الثاني: المقاصد في عهد الصحابة .................................................38
المبحث الثالث: المقاصد في عهد التابعين ..................................................43
المبحث الرابع: المقاصد عند الفقهاء والأصوليين ..........................................48
الشافعي: .......................................................................................49
الترمذي: ......................................................................................50
أبو بكر القفال الشاشي (القفال الكبير): ......................................................50
أبو بكر الأبهري ..............................................................................51
الباقلاني .......................................................................................51
إمام الحرمين ..................................................................................52
الغزالي: .......................................................................................54
فخر الدين الرازي ............................................................................54
الآمدي .........................................................................................55
العز بن عبد السلام ...........................................................................56
القرافي .........................................................................................56
سليمان الطوفي ................................................................................57
ابن تيمية .......................................................................................57
ابن القيم الجوزية ..............................................................................59
المقري .........................................................................................59
الشاطبي .......................................................................................60
الشوكاني ......................................................................................61
الطاهر ابن عاشور ...........................................................................61
علال الفاسي ..................................................................................61
المبحث الخامس: المقاصد في العصر الحديث .............................................63
المطلب الأول: الاجتهاد المقاصدي ومشكلات العصر الحديث ............................63
المقاصد والمشكلات المالية: .................................................................67
حل مشكلات العصر الحديث باعتبار المقاصد: .............................................69
الباب الثاني: مقاصد الشريعة وأهميتها ......................................................73
الفصل الأول: إثبات مقاصد الشريعة .......................................................75
الفصل الثاني: طرق إثبات مقاصد الشريعة ................................................77
المبحث الأول: الاستقراء ....................................................................77
المطلب الأول: مفهوم الاستقراء .............................................................77
المطلب الثاني حجية الاستقراء .............................................................81
المبحث الثاني: اللسان العربي ...............................................................82
المبحث الثالث: سياق الخطاب ..............................................................85
أولاً: لغة الخطاب: ............................................................................86
ثانياً: المخاطِب (المتكلم): ....................................................................87
ثالثاً: المخاطَب: ...............................................................................88
رابعاً: نص الخطاب: .........................................................................88
المبحث الرابع: الاقتداء بالصحابة: .........................................................89
المبحث الخامس: دلالة المقاصد الأصلية على التبعية .....................................91
المبحث السادس: سكوت الشارع عن الحكم ................................................94
الفصل الثالث: أهمية مقاصد الشريعة الإسلامية ...........................................97
المبحث الأول: أهمية المقاصد في الفقه الإسلامي .........................................98
المطلب الأول: سبب وضع الشريعة .........................................................98
المطلب الثاني: مقاصد فقه العبادات والعادات ..............................................99
المطلب الثالث: أهمية المقاصد بالنسبة للمسلم العادي .....................................101
المبحث الثاني: أهمية المقاصد عند الفقيه المجتهد وحاجته إليها ..........................105
المبحث الثالث: خطر إهمال المقاصد ......................................................114
المطلب الأول: إهمال المقاصد أدخل في الشريعة ما ليس منها ..........................114
المطلب الثاني: إظهار العمل في صورة مشروعة مع إهمال مقاصد الشريعة تحيّل ....117
المطلب الثالث: إهمال المقاصد يطعن في صلاحية الشريعة وخلودها ...................119
المطلب الرابع: إهمال المقاصد يؤدي إلى عدم معرفة دلالات النصوص
واستنباط الأحكام .............................................................................121
المطلب الخامس: إهمال المقاصد يحول بين استنباط الحكم من الأدلة المتعارضة
والمسائل المستجدة ...........................................................................122
الباب الثالث: المقاصد وصلتها بجلب المصالح ودرء المفاسد وعلاقتها بالعلل .........125
الفصل الأول: المقاصد وصلتها بجلب المصالح ودرء المفاسد ...........................127
المبحث الأول: مفهوم المصالح والمفاسد وتعريفهما ......................................127
المبحث الثاني: خصائص المصلحة الشرعية ..............................................131
المبحث الثالث: جلب المصالح ودرء المفاسد في الدارين .................................133
المبحث الرابع: مدى إدراك العقل للمصلحة والمفسدة .....................................135
المبحث الخامس: الترجيح بين المصالح والمفاسد المتعارضة ............................140
المبحث السادس: علاقة المقاصد بالمصالح ................................................144
المطلب الأول: المصالح ضرورية لتحقيق مقاصد الشرعية ...............................144
المطلب الثاني: رعاية المقاصد شرط في اعتبار المصالح .................................146
المطلب الثالث: إهمال المصالح هدر للمقاصد, وجلب للمشقة .............................146
الفصل الثاني: علاقة المقاصد بالتعليل .....................................................149
المبحث الأول: أحكام الشريعة بين التعليل والتعبد .........................................149
المبحث الثاني: مذاهب العلماء في التعليل ..................................................155
المبحث الثالث: الأصل في العادات التعليل دون العبادات ..................................157
المبحث الرابع: التعليل في العادة والعبادة ..................................................159
المبحث الخامس: أدلة مثبتي التعليل ........................................................162
المطلب الأول: دلالة القرآن الكريم ..........................................................162
ومن أمثلة القرآن في التعليل: ................................................................163
المطلب الثاني: دلالة السنة ...................................................................165
المطلب الثالث: دلالة مسلك الصحابة رضي الله عنهم .....................................166
المبحث السادس: أدلة نفاة التعليل ............................................................168
الباب الرابع: أثر المقاصد في الضروريات والحاجيات والتحسينات .....................175
الفصل الأول: حفظ الضروريات .............................................................177
المبحث الأول: حفظ الدين ...................................................................178
حقيقة الدين وحاجة الناس إليه: ..............................................................179
المطلب الأول: حفظ الدين من جانب الوجود ...............................................182
المطلب الثاني: حفظ الدين من جانب العدم .................................................191
المبحث الثاني: حفظ النفس .................................................................201
المطلب الأول: حفظ النفس من جهة الوجود ...............................................203
المطلب الثاني: حفظ النفس من جهة العدم .................................................212
موقف الإسلام من الاعتداء على النفس: ...................................................212
المبحث الثالث: حفظ العقل .................................................................219
المطلب الأول: حفظ العقل من جهة الوجود ...............................................223
التعليم من وسائل المحافظة على العقل: ...................................................223
المطلب الثاني: المحافظة على العقل من جانب العدم .....................................225
المبحث الرابع: المحافظة على النسل .....................................................233
المطلب الأول: حفظ النسل من جانب الوجود .............................................234
شروط عقد الزواج وضوابطه: ............................................................239
المطلب الثاني: حفظ النسل من جهة العدم ................................................242
تحريم اللواط: ...............................................................................244
تحريم القذف: ...............................................................................245
المبحث الخامس: حفظ المال ..............................................................250
حفظ المال من جهة الوجود والعدم: .......................................................251
المطلب الأول: وجوب العنصر الأساسي في طلب الرزق وهو العمل ..................252
المطلب الثاني: الإبقاء على أموال الناس في أيديهم .......................................254
المقصد الأول الرواج (التداول): ...........................................................257
المقصد الثاني: الوضوح: ...................................................................261
المقصد الثالث: العدل في الأموال: .........................................................262
المقصد الرابع: المحافظة عليها من الاعتداء: .............................................266
للحفاظ على الأموال شرع الشارع حداً للسرقة: ...........................................266
للحفاظ على الأموال كان تحريم الرشوة: ..................................................267
للمحافظة على الأموال كانت عناية الشارع بأموال اليتامى: .............................269
المقصد الخامس: إثبات الأموال: ...........................................................269
الفصل الثاني: حفظ الحاجيات ....... ......................................................271
البحث الأول: مراعاة الحاجيات في العبادات ...........................................273
المبحث الثاني: مراعاة الحاجيات في العادات ..........................................273
المبحث الثالث: مراعاة الحاجيات في المعاملات .......................................274
المبحث الرابع: مراعاة الحاجيات في العقوبات ........................................275
الفصل الثالث: حفظ التحسينات ..........................................................277
الخاتمة ....................................................................................281
المصادر والمراجع .......................................................................283
فهرس الموضوعات ......................................................................291

التعليقات

Some of you know i'd been traveling all weeks time,

2014-12-04

Some of you know i'd been traveling all weeks time, actually i'm going to start off my returning journey in the near future and it'll be 5 days tough traveling when all is claimed and completed.

Installed me in times forcin' me to become a male. I'm sure that it may assist me with my sluggishness. But he fought by along with in search of months to travel prior to the big day it appeared to be he may just present a marked improvement more than '93. The season '97 was likely to give the anticipated actu-complement concerning dorian and nasser, who had previously been chosen by a lot of as being the brit's heir. If you have any thoughts regarding the place and how to use treadmill reviews, you can make contact with us at the site.| http://findyourtreadmill.com

أحمد خالد

2014-10-27
مشكورين وبارك الله فيكم
oakley sunglasses

2014-07-22

the ralph lauren pas cher roadway yoga pants regarding nike shoes Arkham supra for sale Urban ferragamo outlet center. toms outlet Most louboutin of us true religion outlet consentrate nike outlet on jerseys high-quality not ray ban outlet to beats by dre mention ralph lauren immersion louboutin in nike free the jordan shoes game michael kors outlet play burberry practical prada outlet experience as the north face opposed cheap oakley sunglasses to reebok outlet the louis vuitton number true religion of coach outlet fps rayban this hollister greeting card longchamp outlet gets inside abercrombie and fitch a coach outlet store scripted longchamp standard polo ralph lauren or ghd maybe converse shoes prerecorded coach factory outlet timedemo coach outlet store online circumstances ralph lauren of montre homme which air max sometimes oakley sunglasses will longchamp handbags not mcm handbags work toms shoes for new balance outlet substantial birkin bag game tory burch play ugg boots as burberry outlet if beats headphones you jerseys would hermes belt certainly rayban practical reebok skyscape experience vans in insanity the ray ban sunglasses house. valentino Therefore air max everyone louboutin follows mulberry by red bottom shoes means celine handbags of air jordan applestoapples mont blanc diagnostic nike air max tests polo ralph lauren outlet in louis vuitton outlet line air max with oakley sunglasses realistic chanel handbags game karen millen play michael kors outlet likewise.. oakley Marcus rolex watches Fizer longchamp (No. sac longchamp 4 jordan retro around true religion jeans 2000) nike free was ray ban basically new balance shoes a tn pas cher fabulous new balance dismal tory burch outlet choose exactly lancel who flaked coach factory outlet right burberry outlet online out prada handbags of cheap oakley sunglasses the p90x3 category coach handbags rapidly. louis vuitton outlet online Typically north face outlet the lululemon outlet Bulls nike air max needed louis vuitton to asics gel recreate coach outlet store during oakley sunglasses the ray ban sunglasses Nike gucci jordans ray ban consequences tiffany's through marc jacobs the converse throughout louis vuitton handbags apart. louboutin outlet Today, an michael kors handbags ordinary polo ralph lauren outlet with polo ralph lauren Model chi flat iron Several ray ban weeks, true religion outlet Rehane kate spade reveals oakley the hogan software air max a chance nike air max to michael kors reconsider nike free your ex nike air max list bottega technique. lululemon suffocated louis vuitton bags as true religion outlet a ferragamo shoes result coach outlet of supra shoes orders juicy couture outlet placed. oakleys Immediately louis vuitton after herve leger 15 michael kors outlet online decades tiffany and co with balance shoes list oakley sunglasses price, true religion I replica watches need oakley sunglasses cheap to coach factory consider soccer shoes economies polo ralph lauren exterior Chennai timberland the lululemon canada place kate spade outlet that jimmy choo the louboutin result nfl jerseys has chanel bags long

air jordan
سنجار البقداري

2014-03-09
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
زائر

2014-02-24
اريد معلومات حول اهمية مقاصد الشريعة
زائر

2013-10-20
جزاكم الله الف خير كتاب رائع جزى الله المؤلف الف خير ونفعنا واياه بهذا العلم .
زائر

2013-09-18
يمكنكم الحصول على نسخة من الكتاب .. من الرابط : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=319959
عبد القادر

2013-04-26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا على هذا المجهود وجعله في ميزان حسناتكم زودونا بنسخة بارك الله فيكم
randa

2013-03-27
اهمية مقاصد الشريعة
سكينة

2013-03-12
جزاكم الله كل خير كيف احصل على نسخة?? *وبارك الله فيكم*
سولاف

2013-02-27
السلام عليكم اريد نسخة
زائر

2012-11-28
بارك الله فيك
siham

2012-10-30
شكرا
MULIADI M AMIN _INDONESIA

2012-10-06
جزى الله خيرا عن أصحاب الموقع فقد نفعني جدا في اختيار موضوعات بحث التخرج.بقي لي سؤال واحد وهو : كيف تحميل الكتب؟ لم يكن هناك أيقون لذلك.....جزيتم خيرا
محمد هادي ميهن دوست

2012-09-24
سلام عليكم انا من طلاب علوم ديني في ايران نحتاج مساعده من حضرتكم لتحقيق موضوع مقاصد الشريعه بارسال متن الرساله"أهميّة المقاصد في الشّريعة الإسلاميّة وأثرها في فهم النَّصِّ واستنباط الحُكم" نشكر جزيلا جميلا شديدا قويا
زائرعلي يونس

2012-06-03
حلف الزمان ليأتين بمثله حنثت يمينك يازمان فكفري
ماجدة

2012-05-22
بارك الله في الباحث وجعل كتابه في ميزان حسناته، وأن يكون علما يُنتفع به. الكتاب قيم جدا؛ لذا لو كان بالإمكان تحميل هذا الكتاب
زائر

2012-03-31
جزاك الله خيرآ عنا ونرجو المزيد من العلم النافع
زائر

2012-03-02
الظاهر أن الكتاب شامل فبارك الله فيك و كيف أحصل على نسخة لأنني أحتاجه
ahmd

2012-02-25
مشكووووورررررررررررررررررررررر
عبدالله

2011-10-23
جزاكم الله خيرآ
زائر

2011-10-19
بارك الله فيكم ، وفي علمكم، كيف لنا أن نتحصل على كامل هذا البحث رحمكم الله.
زائر

2011-10-10
جزاك الله خيرا
زائرمحمد

2011-09-25
جزاكم الله كل خير ونفع بكم
asma

2011-05-17
جزاك الله خيرا على هذا الكتاب
زائر

2011-03-31
المرجو من الشيخ اضافة المزيد من التوضيحات واغناء البحث بمحاور غنية تصب في نفس الموضوع
زائر

2011-03-28
مرسيييي
خليفة البر

2011-02-18
هايل جداةاو جميل كتير الله يحفضك يا سميح
زائر سمير

2011-01-11
شكرا لك و جزاك الله بالخير الكثير
زائر

2010-10-28
لك جزيل الشكر وجزاك الله عنا كل خير.
يوسف الفايد

2010-10-19
السلام عليكم يبدو لي ان الكتاب فيه فوائد كثيرة وجزاكم الله خيرا , أريد احصل على نسخة من الكتاب . كيف السبيل الى مطلبي؟
زائر

2010-07-04
بارك الله فيكم ، وفي علمكم، كيف لنا أن نتحصل على كامل هذا البحث رحمكم الله. عبد المجيد
زائر موليد متان

2010-07-01
جزاك الله خيراً وأحسن الله أحوالك بذلت ما في وسعك من الإجتهاد
إيمان

2010-05-10
بارك الله في الباحث وجعل كتابه في ميزان حسناته، وأن يكون علما يُنتفع به. حقيقة ، يبدو أن الكتاب قيم جدا؛ لذا لو كان بالإمكان تحميل هذا الكتاب ـ إذا وجدت لديكوم نسخة إلكترونية منه ـ وبارك الله فيكم. إيمان
hgkh^d

2010-04-03
شكرا على افادتكم
ام احمد

2010-03-08
جزاكم الله كل خير ونفع بكم
سعاد

2010-02-16
شكرا على هدا الدرس فهو موفيد كتير
زائر

2009-11-15
كتاب جامع شامل لمقاصد الشريعة جزاك الله بالخيرالكثير على هذه الإضافة العلمية النوعية٠

علِّق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.
التحقق
هذا السؤال هو لاختبار إذا كنت زائر حقيقي