الرئيسة   اصدارات   تفاسير آيات الأحكام ومناهجها

تفاسير آيات الأحكام ومناهجها

images_0.jpg
اسم الكتاب : تفاسير آيات الأحكام ومناهجها
اسم المؤلف : أ. د. علي بن سليمان العبيد
الناشر: دار التدمرية
عدد الصفحات: 864

المقدمة
الحمد لله الذي أنعم علينا بالإسلام، ومن علينا بالقرآن ، فجعله كاملاً ببيان الأحكام، شاملاً لما شرعه لعباده من الحلال والحرام، هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان .
والصلاة والسلام على خير الأنام، نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن سار على هديه إلى يوم الدين أما بعد :
فإن أشرف العلوم وخير ما صرفت فيه الجهود كتاب الله الذي (لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد ) . فقد أعملت فيه القرائح ، وشحذت فيه الأذهان لتفسيره وتوضيحه، والكشف عن أسراره وبدائعه ، وبيان محكمه ومتشابهه، وكان لآيات الأحكام فيه اهتمام خاص من قبل المفسرين والعلماء في حصرها وبيانها، وكشف ما يستنبط مها من حكم وأحكام ، وحلال وحرام ... فأردت أن أدرج على منهاجهم، وأنهل من معينهم لأتعرف على طرائقهم في فهم كتاب الله ، وجهودهم في تفسيره وبيانه .
أهم أسباب اختياري للبحث :
أولاً : كون الموضوع – فيما أعلم – بكراً لم يتطرق إليه أحد بصورته التي خططت لها .
ثانياً: تعدد كتب الأحكام وتنوعها بين مطبوع ومخطوط ومفقود إلا أنه لا يجمعها جامع ولا يربطها رابط متداول بين الناس سوى كتاب الله فرأيت أن البحث في هذا الموضوع يحقق ذلك .
ثالثاً: التعرف على مفسري وتفاسير آيات الأحكام منذ نشأتها إلى عصرنا الحاضر، وبيان مناهج مؤلفيها وطرائقهم واتجاهاتهم المذهبية.
رابعاً: البحث في هذا الموضوع يكشف عن جوانب مهمة من اهتمام العلماء ببيان أحكام الخاتمة

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد :
فلقد عشت أربع سنوات مع مفسري وتفاسير آيات الأحكام ، دارساً خلالها تفاصيل حياتهم ومناهجهم في كتبهم على الصعيدين الشخصية والتفسير ، فظهر هذا البحث الذي أخلصه وأبرز أهم نتائجه بما يلي :
أولاً: كشفت معنى التفسير وعلاقته بالتأويل ، ونشأته وتفرع تفسير الأحكام عنه .
ثانياً: بينت المراد بتفسير الأحكام ، والمراحل التي مر بها ، ووضحت أنه انفرد في كتب مستقلة نتيجخة اتجاه المفسرين نحو تخصيص موضوع معين من موضوعات القرآن والتأليف فيه .
ثالثاً : تحدثت عن خلاف العلماء في عدد آيات الأحكام وسبب ذلك ، وانتهيت إلى أن حصر آيات الأحكام في عدد معين يخضع لاجتهاد المجتهد بثاقب بصره ، وقدرته على استنباط الأحكام من آيات القرآن .
رابعاً : تناولت منهج القرآن في بيان الأحكام موضحاً أن بيانه لها وأسلوبه فيها يختلف باختلافها ويتنوع بتنوعها ، وقسمت ذلك إلى عدد عناصر هي :
1- العرض الإجمالي للأحكام .
2- العرض التفصيلي للأحكام .
3- العرض الكلي للأحكام .
4- توزيع آيات الحكم الواحد في القرآن الكريم .
5- تعليل القرآن للأحكام .
6- ربط الأحكام بالعقيدة .
7- تنوع أسلوب القرآن في الطلب والتخيير .
8- التدرج في تشريع بعض الأحكام .
وقد مثلت من القرآن الكريم بعدد من الأمثلة التوضيحة لكل عنصر من هذه العناصر.
خامساً : تحدثت عن التفاسير المحمودة لآيات الأحكام ، فبينت أولاً الخصائص العامة لها ثم تناولت بالتفصيل اثني عشر كتاباً ، بلغ المخطوط منها ستة كتب والمطبوع كذلك وهي كالتالي :
1- تفسير الخمسمائة آية لمقاتل بن سليمان البلخي وتكلمت فيه عن حياة مقاتل ، وأقوال العلماء عنه في الحديث والعقيدة والتفسير، ثم وجهت بينها مبيناً أنه لا مانع من الاستفادة من علمه بكتاب الله وما خلفه لنا في التفسير وعلومه مع التبصر والتحرز من مروياته وآرائه فلا نقبلها إلا إذا وردت من طريق أو طرق أخرى صحيحة ، ثم ذكرت مؤلفاته ثم وفاته ، وبعد ذلك انتقلت إلى كتابه فعرفت به ، ووصفت نسخته الخطية الفريدة ، ثم ذكرت طريقة العرض التي سار عليها المؤلف ، ثم منهجه في كتابه وأخيراً رأيي في الكتاب .
2- أحكام القرآن لأبي بكر الرازي الجصاص وتحدثت فيه عن حياة الجصاص ومكانته العلمية ومؤلفاته وما قيل عنه في عقيدته وانتهيت إلى أن له بعض الآراء يميل فيها إلى ما تذهب إليه المعتزلة ، وأعقبت ذلك بدراسة عن الكتاب فعرفت به ثم بينت طريقة العرض التي سار عليها المؤلف ، ثم مصادره في الكتاب ، ثم منهجه فيه ، وأخيراً رأيي في الكتاب .
3- أحكام القرآن لأبي العباس أحمد بن علي الباغاني ، وذكرت فيه حياة مؤلفه وما ترجح لي في نسبته بـ ( الباغائي ) ، ثم بينت شيوخه وتلاميذه فوفاته ، وأعقبت ذلك بدراسة عن الكتاب حيث عرفت به ووصفت نسخته الخطية الفريدة ، ثم وضحت طريقة العرض التي سار عليها المؤلف ، ثم منهجه في كتابه ، ثم رأيي في الكتاب .
4- أحكام القرآن للشافعي جمع وترتيب البيهقي وتكلمت فيه عن حياة الإمام الشافعي باعتباره مصدر المادة فذكرت نسبه ومولده ونشأته ورحلاته في طلب العلم وشيوخه وتلاميذه وثناء العلماء عليه ومؤلفاته . ثم تحدثت عن الإمام البيهقي فبينت مولده ونشأته وشيوخه وتلاميذه ومؤلفاته ، وانتقلت بعد ذلك إلى دراسة الكتاب فعرفت به ثم بينت طريقة العرض التي سار عليها المؤلف ثم مصادره ثم منهج البيهقي في إيراده للأحكام عن الشافعي ، ثم منهج الشافعي في بيانه للآيات ، ثم رأيي في الكتاب .
5- أحكام القرآن لأبي الحسن الكيا الهراسي وتناولت فيه حياة الكيا الهراسي فبينت مولده ونشأته ومكانته العلمية وشيوخه وتلاميذه ومؤلفاته ووفاته ، وأعقبت ذلك بدراسة عن الكتاب فعرفت به ، ثم وضحت سبب تأليفه ، وطريقة العرض التي سار عليها المؤلف ، ومصادره ، ومنهجه في كتابه ، ثم رأيي في الكتاب .
6- أحكام القرآن لأبي بكر بن العربي وعرضت فيه حياة ابن العربي فذكرت نسبه ونشأته ورحلته إلى المشرق ثم رجوعه إلى بلده أشبيلية ، ثم شيوخه وتلاميذه فثناء العلماء عليه فمؤلفاته مبيناً ما طبع منها ومازال منها مخطوطاً ثم وفاته ، وانتقلت بعد ذلك إلى الدراسة عن الكتاب فعرفت به وذكرت النص الكامل لمقدمته حيث جميع النسخ المطبوعة تفتقد إلى الجزء الأول منها ، ثم وضحت طريقة العرض التي سار عليها المؤلف ، فمصادره ثم منهجه ثم بينت تعصبه لمذهبه وشدته على المخالفين له ، ثم ذكرت رأيي في الكتاب الذي اعتبرته من أفضل الكتب المؤلفة في الأحكام وبينت السبب في ذلك .
7- أحكام القرآن لعبد المنعم بن الفرس وذكرت فيه حياة ابن الفرس فوضحت نسبه وأسرته ، ومولده ، ونشأته ، وشيوخه ، وتلاميذه ومكانته العلمية ، وآثاره ووفاته ، وأعقبت ذلك بدراسة عن الكتاب فعرفت به وذكرت سبب تأليفه له ووصفت نسخه الخطية ثم بينت طريقة العرض التي سار عليها المؤلف ، فمصادره ، فمنهجه ، ووضحت فيه عقيدته من خلال كتابه ، ثم ذكرت رأيي في الكتاب .
8- الجامع لأحكام القرآن لأبي عبد الله القرطبي وتناولت فيه حياة القرطبي مولده ونشأته ورحلته إلى المشرق وشيوخه وتلاميذه وآثاره ثم وفاته ، وانتقلت بعد ذلك إلى الدراسة عن الكتاب ، فعرفت به ، وبينت طريقة العرض التي سار عليها المؤلف ، ثم مصادره في الكتاب ، فمنهجه فيه ، فرأي العلماء فيه ، وأخيراً رأيي في الكتاب .
9- القول الوجيز في أحكام الكتاب العزيز للسمين الحلبي ، وتحدثت فيه عن حياة السمين فذكرت اسمه ونشأته وشيوخه وأعماله ومؤلفاته ووفاته .
وأعقبت ذلك بدراسة عن الكتاب فعرفت به ووصفت نسخه الخطية ، وطريقة العرض التي سار عليها المؤلف ، ثم بينت مصادره فمنهجه في الكتاب ثم موقف السمين من مفسري أحكام القرآن ، وأخيراً وضحت رأيي في الكتاب .
10- تيسير البيان لأحكام القرآن لابن نور الدين الموزعي . وعرضت فيه حياة الموزعي فتحدثت عن اسمه ونشأته وعلمه وشيوخه وتلاميذه وأهم مؤلفاته ووفاته ، وانتقلت بعد ذلك إلى الدراسة عن الكتاب فعرفت به وبأهم نسخه الخطية ، ثم بينت طريقة العرض التي سار عليها المؤلف ، ثم مصادره ثم منهجه في الكتاب وأخيراً رأيي في الكتاب .
11- أحكام الكتاب المبين لعلي بن عبد الله الشنفكي وتكلمت فيه عن حياة الشنفكي فوضحت اسمه ومؤلفاته ووفاته ، ثم تناولت الكتاب بالدراسة فعرفت به ووصفت نسخته الخطية التي كتبت بخط المؤلف ، ثم بينت طريقة العرض التي سار عليها المؤلف ، وأهم مصادره ، ومنهجه في الكتاب ثم رأيي في الكتاب .
12- الإكليل في استنباط التنزيل لجلال الدين السيوطي وعرضت فيه حياة السيوطي فبينت نسبه ومولده ونشأته وطلبه للعلم وتلاميذه وتحصيله العلمي وأهم مؤلفاته ثم وفاته ، وأعقبت ذلك بالدراسة عن الكتاب فعرفت به ، وبطريقة العرض التي سار عليها المؤلف ، ثم ذكرت مصادره ثم منهجه في الكتاب كما بينت موقفه من مفسري أحكام القرآن ، ثم رأيي في الكتاب .
سادساً : عرفت ببقية التفاسير المحمودة لآيات الأحكام التي لم أتمكن من العثور عليها ، أو ألفت في هذا العصر مع ترجمة يسيرة لمؤلفيها وقد بلغت خمسة وخمسين كتاباً .
سابعاً : كشفت عن تفاسير آيات الأحكام المذمومة عند بعض علماء الفرق فأبرزت أولاً الخصائص العامة لها ، ثم تناولت الفرق التي عثرت لها على كتب في الأحكام وهي فرقتان :
الفرقة الأولى : الشيعة ويمثلها طائفتان :
الأولى : الزيدية .
الثانية: الإمامية .
فعرفت أولاً بالزيدية ، وبينت أهم تعاليمهم ، ثم تناولت أحد كتبهم وهو ( الثمرات اليانعة والأحكام الواضحة القاطعة ) ليوسف بن أحمد الثلاثي الزيدي ، فذكرت حياة مؤلفه موضحاً اسمه ونشأته وأهم مؤلفاته ووفاته ، ثم تناولت الكتاب بالدراسة فعرفت به وبنسخه الخطية وطريقة العرض التي سار عليها المؤلف وأهم مصادره ، ومنهجه فيه ، ثم وضحت رأيي في الكتاب .
وأعقبت ذلك بتعريف موجز لأهم ما عثرت عليه من كتب الأحكام للزيدية ، وترجمة يسيرة لمؤلفيها ، وقد بلغت أربعة كتب .
ثم انتقلت ثانياً إلى الإمامية فعرفت بهم ، ثم تكلمت عن كتابين من كتبهم :
الأول : ( كنز العرفان في فقه القرآن ) للمقداد السيوري فأشرت إلى حياة مؤلفه مبيناً اسمه ونشأته وأهم مؤلفاته ووفاته ، ثم تناولت الكتاب بالدراسة فعرفت به ووصفت نسخه الخطية ثم بينت طريقة العرض التي سار عليها المؤلف ، ثم مصادره ، ثم منهج المقداد في كتابه ، وأخيراً رأيي في الكتاب .
الثاني : ( قلائد الدرر في بيان آيات الأحكام بالأثر ) لأحمد بن إسماعيل الجزائري ، وتحدثت فيه عن حياة مؤلفه ذاكراً اسمه ونشأته وشيوخه وتلاميذه ، وأهم مؤلفاته ، ووفاته . ثم انتقلت إلى دراسة الكتاب ، فعرفت به ، وبطريقة العرض التي سار عليها المؤلف ومصادره ، ومنهجه في كتابه ، ثم رأيي في الكتاب .
وأعقب ذلك بتعريف موجز عما تمكنت من العثور عليه من كتب الأحكام للإمامية مع ترجمة يسيرة لمؤلفيها ، وقد بلغت سبعة وعشرين كتاباً .
الفرقة الثانية : الإباضية وتمثل الحديث عنهم بالتعريف بهم وبأهم مؤلفاتهم في التفسير ، ثم تناولت أحد كتبهم وهو ( الدراية وكنز الغناية في منتهى الغاية وبلوغ الكفاية في تفسير خمسمائة آية ) لأبي الحواري العماني . فعرفت بمؤلفه ثم انتقلت إلى الكتاب فعرفت به وبطريقة العرض التي سار عليها المؤلف ، ثم منهجه فيه وأخيراً رأيي في الكتاب .
والخلاصة : أن هذا البحث أبرز نتائج جديدة لا تغيب عن فطنة القارئ أهمها ما يلي:
1- أظهر هذا البحث عناية العلماء المسلمين بكتاب الله تعالى ، وتمثل ذلك في إفرادهم لآيات الأحكام في كتب مستقلة ، واهتمامهم بها حصراً وبياناً وذكراً للأحكام المستنبطة منها ، وإيراداً للخلافات الفقهية في بعض المسائل ... وغير ذلك مما يتعلق بها .
2- كشف هذا البحث عن عدد من المخطوطات في تفاسير آيات الأحكام التي لم تر النور بعد ولم تحظ بالدراسة من قبل ، فعرف بها وبأماكن وجودها وبين مناهجها واتجاهاتها المذهبية ، كما ترجم لمؤلفيها وعرف بهم .
3- بين هذا البحث أن غالب الكتب القديمة في آيات الأحكام أخذت طابع المذهبية ، فكل مؤلف يبرز فقه الآيات بحسب المذهب الذي يميل إليه ، وقد حضي المذهب المالكي بالنصيب الأوفر في التأليف في الأحكام ويليه المذهب الشافعي والحنفي ويليهما المذهب الحنبلي الذي لم أعثر له على كتاب في هذا الباب إلا على كتاب واحد ويبدو أنه مفقود أيضاً .
4- أشار هذا البحث إلى أن غالب الكتب المؤلفة في آيات الأحكام في العصر الحاضر وضعت وفق منهج دراسي معين لا يخرج عنه مؤلفه لهذا لم تشمل كتبهم آيات الأحكام كلها ، كما أنها لم تأخذ طابع المذهبية غالباً فخلت من التعصب الذي ظهر في بعض المؤلفات القديمة .
5- كشف هذا البحث أول كتاب ألف في آيات الأحكام وصل إلينا كاملاً وهو تفسير الخمسمائة آية من القرآن لمقاتل بن سليمان البلخي المتوفى سنة 150 هـ ولا يزال مخطوطاً .
6- قدم هذا البحث حصراً لتفاسير آيات الأحكام منذ نشأتها حتى عصرنا الحاضر ، حيث بلغت كتابين ومائة كتاب ، وفصل الدراسة عن ستة عشر كتاباً منه، وعرف بالباقي ، وهي موزعة كالتالي :

التفاسير المحمودة : المطبوع ( 22 ) ، المخطوط ( 13) ، المفقود (32) ، المجموع ( 67) .
تفاسير الزيدية : المطبوع ( 2 ) ، المخطوط ( 3 ) ، المفقود ( - ) ، المجموع (5) .
تفاسير الإمامية : المطبوع ( 8 ) ، المخطوط ( 4 ) ، المفقود ( 17 ) ، المجموع ( 29 ) .
تفاسير الإباضية : المطبوع ( - ) ، المخطوط ( 1 ) ، المفقود ( 1 ) ، المجموع ( 1 ) .
المجموع : المطبوع ( 32 ) ، المخطوط ( 21 ) ، المفقود ( 49 ) ، المجموع ( 102 ) .

ولعل القارئ الكريم لاحظ أنني حاولت الاختصار في الأمثلة ، والبعد عن الحشو والتطويل ما أمكن ذلك .

وبعد : فهذه هي رسالتي في ( تفاسير آيات الأحكام ومناهجها ) ، وتلك هي طاقتي وجهدي ، فأرجو من الله القبول والسداد ، وأن يجعل عملي خالصاً لوجهه الكريم ، والحمد لله أولاً وأخيراً والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .



فهرس الموضوعات

الموضوع الصفحات
المقدمة ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 5-13
التمهيد : معنى التفسير ونشأته وتفرع تفسير الأحكام عنه... ... ... ... . 17-33
المبحث الأول: معنى التفسير... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 19-33
التفسير في اللغة... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 19
التفسير في الاصطلاح... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 20
التأويل وعلاقته بالتفسير... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 21
المبحث الثاني: نشأة التفسير وتطوره وتفرع تفسير الأحكام عنه... ... . 24-33
1- التفسير في عهد النبي صلى الله عليه وسلم... ... ... ... ... ... ... . 24
2- التفسير في عهد الصحابة ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 25
3- التفسير في عهد التابعين ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 26
4- التفسير في عصور التدوين... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 29
الباب الأول: ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...
تفسير الأحكام وآياته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 35-72
المبحث الأول: معنى تفسير الأحكام... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 39
المراحل التي مر بها: ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 40
المرحلة الأولى: عهد النبوة والصحابة والتابعين... ... ... ... ... ... ... ... .. 40
المرحلة الثانية: قيام المذاهب الفقهية... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 41
المرحلة الثالثة: ظهور التقليد والتعصب المذهبي... ... ... ... ... ... ... ... 42
المبحث الثاني: عدد آيات الأحكام وخلاف العلماء فيها... ... ... ... ... 45
المبحث الثالث: منهج القرآن في بيان الأحكام: ... ... ... ... ... ... ... ... 51
أولاً: العرض الإجمالي للأحكام... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 53
ثانياً: العرض التفصيلي للأحكام... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 54
ثالثاً: العرض الكلي للأحكام... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 57
رابعاً: توزيع آيات الحكم الواحد في القرآن الكريم... ... ... ... ... ... ... 58
خامساً: تعليل القرآن للأحكام... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 59
سادساً: ربط الأحكام بالعقيدة... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 61
سابعاً: تنوع أسلوب القرآن في الطب والتخيير... ... ... ... ... ... ... ... . 63
ثامناً: التدرج في تشريع بعض الأحكام... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 68
الباب الثاني... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...
التفاسير المحمود لآيات الأحكام... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 73-577
الفصل الأول: ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .
الخصائص العامة لتفاسير آيات الأحكام المحمودة... ... ... ... ... ... ... ... 77-81
الفصل الثاني: ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ..
دراسة عن أهم التفاسير المحمودة لآيات الأحكام ومفسريها ومناهجهم فيها... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 83-537
أولاً: تفسير الخمسمائة آية من القرآن لمقاتل بن سليمان البلخي... ... . 85-115
المبحث الأول: حياة مقاتل بن سليمان: ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ..
نسبه ومولده ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 87
شيوخه وتلاميذه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 88
أقوال العلماء عنه في الحديث... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 90
أقوال العلماء عنه في العقيدة... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 92
أقوال العلماء عنه في التفسير... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 94
التوجيه بين الأقوال... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 95
مؤلفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. .. 99
وفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 100
المبحث الثاني: دراسة عن كتابه (تفسير الخمسمائة آية من القرآن) ...
التعريف بالكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 101
طريقة العرض التي سار عليها... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 104
منهجه في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 104
رأيي في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 115
ثانياً: أحكام القرآن للجصاص... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 117-159
المبحث الأول: حياة الجصاص: ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .
نسبه ونشأته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 119
مكانته العلمية... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 120
شيوخه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. . 122
تلاميذه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 126
مؤلفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 128
عقيدته ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 130
وفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 139
المبحث الثاني: دراسة عن أحكام القرآن للجصاص: ... ... ... ... ... ...
التعريف بالكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 141
طريقة العرض التي سار عليها... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 143
مصادر كتابه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 144
منهجه في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 146
رأيي في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 159
ثالثاً: أحكام القرآن للباغاني: ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 161-180
المبحث الأول: حياة الباغاني... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...
نسبه ونشأته ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 163
شيوخه وتلاميذه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 165
وفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 166
المبحث الثاني: دراسة عن أحكام القرآن للباغاني: ... ... ... ... ... ... ...
التعريف بالكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 167
طريقة العرض التي سار عليها... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 172
منهجه في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 174
رأيي في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 180
رابعاً: أحكام القرآن للشافعي جمع وترتيب البيهقي... ... ... ... ... ... ... 181-211
المبحث الأول: حياة الإمام الشافعي... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...
نسبه ومولده... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 185
نشأته ورحلاته في طلب العلم... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 185
شيوخه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 187
تلاميذه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 188
ثناء العلماء عليه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 190
مؤلفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 191
المبحث الثاني: حياة الإمام البيهقي: ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...
مولده ونشأته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 193
شيوخه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 194
تلاميذه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 195
مؤلفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 196
وفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 198
المبحث الثالث: دراسة عن أحكام القرآن للشافعي – جمع البيهقي: ...
التعريف بالكتاب ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 199
طريقة العرض التي سار عليها... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 200
مصادر الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 201
منهجه في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 204
رأيي في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 211
خامساً: أحكام القرآن للكيا الهراسي: ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 213-239
المبحث الأول: حياة الكيا الهراسي... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ..
مولده ونشأته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 215
مكانته العلمية... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 216
شيوخه وتلاميذه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 217
مؤلفاته ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 219
وفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 219
المبحث الثاني: دراسة عن أحكام القرآن للكيا الهراسي: ... ... ... ... ...
التعريف بالكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 221
سبب تأليفه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 222
طريقة العرض التي سار عليها... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 223
مصادره في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 224
منهجه في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 225
رأيي في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 239
سادساً: أحكام القرآن لأبي بكر بن العربي: ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 241-314
المبحث الأول: حياة ابن العربي... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...
نسبه ونشأته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 243
رحلته إلى المشرق... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 244
وصوله إلى إشبيليا... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 248
شيوخه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 250
تلاميذه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 253
ثناء العلماء عليه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 254
مؤلفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 256
وفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 261
المبحث الثاني: دراسة عن كتابه (أحكام القرآن) ... ... ... ... ... ... ... ..
التعريف بالكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 263
طريقة العرض التي سار عليها... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 270
مصادره... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 271
منهجه في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 275
تعصبه لمذهبه وشدته على المخالفين له... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 306
رأيي في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 312
سابعاً: أحكام القرآن لعبد المنعم بن الفرس: ... ... ... ... ... ... ... ... ... 315-362
المبحث الأول: حياة ابن الفرس... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ..
نسبه وأسرته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 317
مولده ونشأته ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 318
شيوخه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 319
مكانته العلمية... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 320
تلاميذه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 322
مؤلفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 323
وفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 324
المبحث الثاني: دراسة عن كتابه (أحكام القرآن) ... ... ... ... ... ... ... ..
التعريف بالكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 327
طريقة العرض التي سار عليها... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 335
مصادره... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 336
منهجه في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 338
رأيي في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 361
ثامناً: الجامع لأحكام القرآن للقرطبي: ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 363-390
المبحث الأول: حياة القرطبي... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ..
مولده ونشأته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 365
رحلته إلى الشرق... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 366
شيوخه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 367
تلاميذه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 369
مؤلفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 370
وفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 371
المبحث الثاني: دراسة عن كتابه (الجامع لأحكام القرآن) ... ... ... ... ..
التعريف بالكتاب ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 372
طريقة العرض التي سار عليها... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 373
مصادره في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 376
منهجه في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 378
رأي العلماء في تفسيره... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 388
رأيي في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 390
تاسعاً: القول الوجيز في أحكام الكتاب العزيز للسمين الحلبي... ... ... 393-433
المبحث الأول: حياة السمين... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .
اسمه ونشأته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 393
شيوخه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 393
أعماله... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 394
مؤلفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 395
وفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... . 396
المبحث الثاني: دراسة عن تابه (القول الوجيز في أحكام الكتاب العزيز) ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...
التعريف بالكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 397
نسخ الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 400
طريقة العرض التي سار عليها... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 407
مصادره... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 408
منهجه في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 409
موقفه من مفسري أحكام القرآن... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 419
رأيي في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 433
عاشراً: تيسير البيان لأحكام القرآن لابن نور الدين الموزعي... ... ... ... 435-475
المبحث الأول: حياة ابن نور الدين الموزعي... ... ... ... ... ... ... ... ...
اسمه ونشأته وعلمه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 437
شيوخه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 439
تلاميذه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 441
مؤلفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 442
وفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 444
المبحث الثاني: دراسة عن (تيسير البيان لأحكام القرآن) ... ... ... ... ...
التعريف بالكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 445
طريقة العرض التي سار عليها... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 452
مصادره ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 455
منهجه في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 456
رأيي في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 474
الحادي عشر: أحكام الكتاب المبين للشنفكي... ... ... ... ... ... ... ... ... 477-506
المبحث الأول: حياة الشنفكي: ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .
اسمه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 479
الملك في عصره... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 479
مؤلفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 480
وفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 480
المبحث الثاني: دراسة عن (أحكام الكتاب المبين) للشنفكي... ... ... ...
التعريف بالكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 481
طريقة العرض التي سار عليها... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 490
مصادره... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 491
منهجه في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 493
رأيي في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 506
الثاني عشر: الإكليل في استنباط التنزيل للسيوطي: ... ... ... ... ... ... ... 507-537
المبحث الأول: حياة السيوطي... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...
نسبه ومولده... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 509
نشأته وطلبه للعلم... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 510
تلاميذه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 512
تحصيله العلمي... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 513
مؤلفاته ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 514
وفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 516
المبحث الثاني: دراسة عن (الإكليل في استنباط التنزيل) ... ... ... ... ...
التعريف بالكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 517
طريقة العرض التي سار عليها... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 518
مصادره في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 520
منهجه في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 522
موقفه من مفسري أحكام القرآن... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 531
رأيي في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 536
الفصل الثالث: ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .
التعريف ببقية تفاسير آيات الأحكام المحمودة... ... ... ... ... ... ... ... ... 539-577
الباب الثالث: ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .
تفاسير آيات الأحكام المذمومة... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 579-520
الفصل الأول: ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...
الخصائص العامة لتفاسير آيات الأحكام المذمومة... ... ... ... ... ... ... ... 581-585
الفصل الثاني: ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ..
دراسة عن أهم تفاسير آيات الأحكام المذمومة ومفسريها ومناهجهم فيها... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 587-520
الفرقة الأولى: الشيعة... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .
التعريف بهم، وأهم طوائفهم... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 589
الطائفة الأولى: الزيدية... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...
1- التعريف بهم ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 593
2- من تعاليم مذهبهم... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 593
3- دراسة عن كتاب (الثمرات اليانعة والأحكام الواضحة القاطعة) للثلاثي الزيدي المبحث الأول: التعريف بالمؤلف..
اسمه ونشأته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 595
مؤلفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 595
وفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 596
المبحث الثاني: دراسة عن كتاب (الثمرات اليانعة): ... ... ... ... ... ... ..
التعريف بالكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 597
طريقة العرض التي سار عليها... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 605
مصادره... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 606
منهجه في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 608
رأيي في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 628
4- التعريف ببقية كتب الزيدية في الأحكام ... ... ... ... ... ... ... ... 629-633
الطائفة الثانية: الإمامية: ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...
1- التعريف بهم ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 637
2- دراسة عن كتاب (كنز العرفان في فقه القرآن) للسيوري المبحث الأول: التعريف بالمؤلف... ... ... ... ... ... ... ... ... .
اسمه ونشأته ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 642
مؤلفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 642
وفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 643
المبحث الثاني: دراسة عن كتاب (كنز العرفان في فقه القرآن) ... ... ...
التعريف بالكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 645
طريقة العرض التي سار عليها... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 650
مصادره... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 651
منهجه في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 651
رأيي في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 667
3- دراسة عن كتاب (قلائد الدرر في بيان آيات الأحكام بالأثر) للجزائري ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...
المبحث الأول: التعريف بالمؤلف... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .
اسمه ونشأته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 668
شيوخه وتلاميذه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 668
مؤلفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 669
وفاته... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 670
المبحث الثاني: دراسة عن كتاب (قلائد الدرر) ... ... ... ... ... ... ... ...
التعريف بالكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 671
طريقة العرض التي سار عليها... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 672
مصادره... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 673
منهجه في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 674
رأيي في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 689
4- التعريف ببقية كتب الإمامية في الأحكام... ... ... ... ... ... ... ... 691-697
الفرقة الثانية: الإباضية... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...
1- التعريف بهم... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 701
2- دراسة عن كتاب (الدراية وكنز الغناية في منتهى الغاية وبلوغ الكتفاية في تفسير خمسمائة آية) لأبي الحواري... ... ... ... . 704-720
المبحث الأول: التعريف بالمؤلف... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 704
المبحث الثاني: دراسة عن كتاب (الدراية وكنز الغناية) ... ... ... ... ... .
التعريف بالكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 705
طريقة العرض التي سار عليها... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 708
منهجه في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 709
رأيي في الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 720
الخاتمة: ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 721-728
دليل الكتاب... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 729
دليل الآيات... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 731
دليل الأحاديث ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 757
دليل الشعر... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 767
دليل الأعلام... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . 771
دليل المصادر والمراجع... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 825
دليل تفاسير آيات الأحكام... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 847
دليل الموضوعات... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 853


التعليقات

سناء

2013-08-11
كتاب هام في بابه وبحثت عنه في بلدي المغرب فلم أجده فهل من يساعدني في الحصول عليه
زائر

2013-05-04
معجب بهذا
زائر

2013-02-20
جزاك الله خيرا عن الجهدالمبذول ولا تعليق
زائر فائزة احمد

2012-12-12
جزاك الله خيرا
راسخ

2012-05-28
اريد تحميل هذا الكتاب
زائر

2012-03-12
بارك الله فيكم فهذا كتاب يستحق التحميل
زائر

2012-02-29
شكرا على المعلومات لا تعاليق حاليا شكرا

علِّق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.
التحقق
هذا السؤال هو لاختبار إذا كنت زائر حقيقي