الرئيسة   اصدارات   الصاع النبوي تحديده والأحكام الفقهية المتعلقة به

الصاع النبوي تحديده والأحكام الفقهية المتعلقة به

0.jpg
اسم الكتاب : الصاع النبوي تحديده والأحكام الفقهية المتعلقة به

اسم المؤلف : خالد بن سعد بن محمد السرهيد

الناشر: دار طويق

عدد الصفحات: 271

مقدمة

هو السيد العلامة أحمد بن عمر بن عوض بن عمر بن أحمد بن عمر بن أحمد بن علي بن حسين بن محمد بن أحمد بن عمر بن علوي الشاطري.

إن الحمد لله نحمده ، ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل، ومن يضلل فلا هادي له .

وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين أفضل الصلاة وأتم التسليم .

أما بعد:

فإن الله عز وجل حد لنا حدوداً وأمرنا ألا نعتديها وقدر أشياء بعلمه وحكمته فليس لنا الزيادة عليها ولا النقصان عنها، ومما قدره الله عز وجل الصاع النبوي ، وقد علق الشارع الحكيم عليه أحكاماً ، فكان لزاماً علينا أن نعرف مقداره لتأدية حقوق الله جل وعلا على سبيل الكمال .

ومن هنا تأتي أهمية هذا الموضوع وهو تحديد الصاع النبوي ، فهو موضوع يهم كل مسلم لارتباطه بأحكام شرعية كثيرة لاسيما صدقة الفطر الواجبة على كل ذكر وأنثى صغير وكبير من المسلمين .
الخاتمة

وفي خاتمة هذا البحث أعرض أهم النتائج والتوصيات ، وهي كالآتي :
أولاً : أهم النتائج التي ينطوي عليها البحث :
1- الصاع النبوي ، هو الصاع الذي كان يوجد بالمدينة النبوية في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يكال به الطعام وربما استعمل للطهارة .
2- المد النبوي : من أجزاء الصاع وهو ربعه بالإجماع .
3- يمكن تقدير الصاع النبوي بأحد ثلاثة طرق :
* بوزن ما يكال فيه ، نقل لنا جمهور الفقهاء أن وزنه خمسة أرطال وثلث عراقية من الحنطة الجيدة المتوسطة .
* بما ذكره أئمة اللغة والفقه من تعريف المد : وهو أن يمد الرجل المعتدل الخلقة كفيه ويملأهما طعاماً .
* بما نقل إلينا بالسند المسلسل بالمعايرة على المد النبوي .
4- قدر الفقهاء الصاع النبوي بوزن ما يكال فيه ضرورة لينقل ويحفظ ، واعتمدوا في ذلك الرطل العراقي ، والراجح أنه مائة وثمانية وعشرون درهماً إسلامياً وأربعة أسباع الدرهم ، والدرهم الإسلامي قدره الفقهاء بالشعير ، وهذا أمر غير منضبط ، والذي يضبط الأمر ما يوجد في المتاحف وغيرها من الدراهم الإسلامية . والصحيح أن درهم النقد هو درهم الكيل ولا فرق بينهما .
5- الذي ظهر لي أن وزن الدرهم الإسلامي هو 3.97 غراماً فيكون وزن الحنطة الجيدة المتوسطة التي قدر الصاع بوزنها 2035 غراماً .
6- الأضبط هو تقدير الصاع بمقياس الحجم لا الكتلة ، وقد تيسر هذا الأمر في هذا الزمن وهو المليلتر ، وقد توصلت إلى أن الصاع 2500 مليلتراً .
7- يتعلق بالصاع النبوي مجموعة من المكاييل الأخرى بعضها موجودة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة ، مثل : الفرق ، والعرق ، والوسق ، والقسط ، والمكوك ، وبعضها لم يكن كذلك ، مثل : الإردب ، والجريب ، والقفيز ، والمدي والويبة والكر.
8- كان النبي صلى الله عليه وسلم يغتسل بالصاع ويتوضأ بالمد وليس هذا تقديراً لا يتجاوز بل كان الأغلب من حاله ، والناس مختلفون في ذلك غير أن الفقهاء اتفقوا على كراهية الإسراف .
9- يقدر بالوسق وهو من مضاعفات الصاع نصاب الزكاة في الزروع والثمار ، والوسق مكيال يسع مائة وخمسين لتراً .
10- التقدير في إطعام المساكين في الكفارات ما عدا فدية الأذى راجع إلى العرف حيث لم ينص الشارع فيه على مقدار معين كما نص عليه في فدية الأذى للمحرم .
11- من خلال الفصل الثاني يظهر لنا ارتباط الصاع النبوي بأحكام فقهية كثيرة في العبادات والمعاملات وفقه الأسرة .
ثانياً : ما أوصي به بعد هذا البحث :
1- أوصي باستمرار الدارسة في هذا الموضوع إلى حين الخلوص إلى نتيجة قاطعة في هذا المجال ، وإن كنت أرى أن ما وصلت إليه من أقرب النتائج إلى الصواب .
2- دراسة الأسانيد إلى المد النبوي ، وجمع الأمداد المسندة ومعايرتها لاسيما ما كان موجوداً لدى العلماء في هذه البلاد المباركة أو من خارجها كالقارة الهندية وبلاد المغرب الإسلامي حيث هناك جمع من العلماء المهتمين بعلم الحديث ، والرواية ، فإذا ثبت صحتها إلى النبي صلى الله عليه وسلم فعليها يعتمد .
3- أن تقوم هيئة المواصفات والمقاييس العربية السعودية بتصميم صاع نبوي ينشر بين الناس ليعرفوا مقداره عن قرب وذلك بعد مراجعة أهل العلم والفتوى في هذه البلاد .
وفي الختام أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يبارك في هذا البحث لي ولأمة محمد صلى الله عليه وسلم وأن يرزقنا وإخواننا المسلمين العلم النافع والعمل الصالح ، والإخلاص والصواب في القول والعمل ، وبالله التوفيق ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه ...
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .


فهرس الموضوعات



الصفحات

مقدمة ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .


7

تعريف الصاع... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...


9

تعريف الصاع لغة... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ..


11

تعريف الصاع النبوي... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .


12

أهمية المكاييل والموازين في حياة الناس... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ..


15

تحديد الصاع النبوي... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ..


19

تقدير الصاع النبوي بالمقاييس القديمة... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...


21

تحديد المقاييس التي يترتب عليها تقدير الصاع... ... ... ... ... ... ... ... ..


22

تقدير المد... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .


23

تعريف المد، وبيان مقداره بالنسبة للصاع... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .


23

تقدير المد بأنه ملء كفي الإنسان المعتدل من الطعام إذا مد يديه بهما..


24

تقدير المد بوزن ا يكال فيه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .


25

تحديد مقدار المد عن طريق المعايرة على مد النبي صلى الله عليه وسلم.


42

تحديد مقدار الرطل... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...


43

تعريف الرطل لغة... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ..


43

المراد بالرطل عند الكلام على تحديد المد... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ..


44

تحديد مقدار الرطل البغدادي بالدراهم... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .


45

تحديد مقدار الدرهم... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ..


48

حقيقة هذا الدرهم المراد تقديره... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ..


48

تقدير الدرهم الشرعي بحبات الشعير ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ..


52

تحديد نوع المكيل الذي يضبط الصاع بوزنه ... ... ... ... ... ... ... ... ...


54

تقدير الصاع النبوي بالمقادير الحديثة... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...


59

تقدير الصاع النبوي بالجرام (قياس الوزن) ... ... ... ... ... ... ... ... ... ..


60

تمهيد ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...


61

التوصل إلى معرفة وزن الدراهم الإسلامية عن طريق وزن خمسين وخمسي حبة شعير... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... .


61

التوصل إلى معرفة الدرهم الإسلامي عن طريق وزن ما يوجد من الدراهم والدنانير الإسلامية المحفوظة ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ...


68

تقدير الصاع النبوي بالجرام بناء على ما ترجح من وزن الدرهم... ... .


73

تقدير الصاع النبوي بالمليلتر (قياس الحجم) ... ... ... ... ... ... ... ... ... .


74

تمهيد... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ..


74

تحديد الصاع النبوي بالمليلتر عن طريق قياس حجم (2035) جرام من البر الجيد المتوسط... ... ... ... ... ... ... ... ... . ... ... ... ... ... ... ... ...


77

تحديد الصاع النبوي بالمليلتر عن طريق قياس حفنة الرجل المعتدل الخلقة... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... .


79

تحديد الصاع النبوي بالمليلتر عن طريق قياس الأمداد المسلسلة بالسند إلى المد المعاير على المد النبوي... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ..


81

خلاصة نتائج الطرق السابقة... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ...


84

تحديد المكاييل الأخرى ذات العلاقة بالصاع... ... ... ... ... ... ... ... ... .


87

تحديد المكاييل الموجودة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم... ... ... ... .


88

الفرق ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ...


89

العرق... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... .


91

الوسق... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ...


92

المكوك... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ...


93

القسط... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ...


95

تحديد المكاييل الموجودة في غير عهد النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة


96

الإردب... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... .


96

الجريب... ... ... ... ... ... ... ... ... . ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ....


97

القفيز... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... .. ..


98

المدي... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... ... . ... ... ... ...


99

الويبة... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... ... . ... ... ... ...


100

الكر... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ...


101

الأحكام الفقهية المتعلقة بالصاع... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ...


103

الأحكام الفقهية المتعلقة بالصاع في كتاب الطهارة... ... ... ... ... ... ...


105

حصول الإجزاء في الوضوء بالمد، وفي الغسل بالصاع... ... ... ... ... ...


107

إسباغ الوضوء بأقل من مد، والغسل بأقل من صاع... ... ... ... ... ... ..


109

الوضوء بأكثر من مد والغسل بأكثر من صاع... ... ... ... ... ... ... ... .


117

الأحكام الفقهية المتعلقة بالصاع في كتاب الزكاة... ... ... ... ... ... ... ..


121

الأحكام الفقهية المتعلقة بالصاع في باب زكاة الخارج من الأرض... ..


122

مشروعية الزكاة في الحبوب والثمار... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... .


123

نصاب الزكاة في الحبوب والثمار... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ...


127

الحال المعتبرة عند تقدير النصاب لإخراج زكاة الحبوب والثمار... ... ..


136

كيفية تقدير النصاب فيما لا يجفف من الثمار... ... ... ... ... ... ... ... ...


140

مقدار النصاب فيما لا يدخل تحت الكيل والتصفية... ... ... ... ... ... ...


143

تمهيد... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... ... . ... ... ... ...


143

مقدار نصاب الخارج من الأرض إذا كان موزوناً... ... ... ... ... ... ... ..


143

مقدار نصاب الزكاة فيما يدخر بقشره من الحبوب ... ... ... ... ... ... .


147

هل النصاب معتبر تحديداً أو تقريباً ؟ والشك في بلوغ النصاب... ... ...


150

هل النصاب معتبر تحديداً أو تقريباً ؟... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... .


150

الشك في بلوغ النصاب... ... ... ... ... ... ... ... ... . ... ... ... ... ... ... ....


152

نصاب زكاة العسل ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ...


152

مشروعية الزكاة في العسل... ... ... ... ... ... ... ... ... . ... ... ... ... ... ....


152

نصاب زكاة العسل... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ...


156

تكميل النصاب بضم المحاصيل بعضها إلى بعض... ... ... ... ... ... ... ...


158

الأحكام الفقهية المتعلقة بالصاع في باب صدقة الفطر... ... ... ... ... ...


163

تمهيد في مشروعية صدقة الفطر... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ...


163

المقدار الواجب إخراجه في صدقة الفطر... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ..


165

اشتراط النصاب لوجوب صدقة الفطر... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ..


174

إذا لم يفضل عن قوته إلا صاع أو بعض صاع... ... ... ... ... ... ... ... ..


178

إذا لم يفضل عن قوته إلا صاع... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... .


178

إذا فضل عن قوته بعض صاع... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ..


180

إعسار الزوج بفطرة زوجته... ... ... ... ... ... ... ... ... . ... ... ... ... ... .


182

الأحكام الفقهية المتعلقة بالصاع في الكفارات... ... ... ... ... ... ... ... ...


187

المقدار المجزئ للإطعام في كفارة الإفطار في رمضان... ... ... ... ... ... ...


188

المقدار المجزئ للإطعام في فدية الإفطار حال العذر المبيح للفطر في رمضان... ... ... ... ... ... ... ... ... . ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ....


194

فيمن تجب عليه الفدية إذا أفطر حال العذر... ... ... ... ... ... ... ... ... ..


194

هل تجب الفدية على الحامل والمرضع إذا أفطرتا خوفاً على ولديهما؟


194

هل تجب الفدية على الشيخ الكبير والمريض مرضاً لا يرجى برؤه عند فطرهما؟... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... ... . ... ... ...


198

المقدار المجزئ للإطعام في فدية الإفطار حال العذر المبيح للفطر في رمضان عند من يراها... ... ... ... ... ... ... ... ... . ... ... ... ... ... ... ... ...


200

المقدار المجزئ للإطعام في كفارة تأخير قضاء الصوم... ... ... ... ... ... ...


203

المقدار المجزئ للإطعام في فدية محظورات الإحرام... ... ... ... ... ... ... ..


207

المقدار المجزئ للإطعام في فدية حلق الرأس وما ألحق به ... ... ... ... ... .


207

المقدار المجزئ للإطعام في جزاء الصيد... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ...


210

فيما يقدر به الإطعام هل هو الصيد أو الهدي؟... ... ... ... ... ... ... ... ..

مقدار ما يعطي كل مسكين من الطعام في جزاء الصيد... ... ... ... ... ..


213

المقدار المجزئ للإطعام في كفارة الظهار... ... ... ... ... ... ... ... ... . ... ..


216

المقدار المجزئ للإطعام في كفارة اليمين... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ..


224