الرئيسة    الفتاوى   الإجارة   حسب له المدير أجرة ساعات لم يعملها، فهل يأخذها؟

حسب له المدير أجرة ساعات لم يعملها، فهل يأخذها؟

فتوى رقم : 9391

مصنف ضمن : الإجارة

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 23/08/1430 09:13:06

س : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. شيخنا بارك الله فيكم .. عملت في إحدى الجامعات لتدريس ساعات إضافية تقدير أجرة كل ساعة حوالي 500 دينار ، وكان عدد الساعات التي درستها حوالي 30 ساعة ولكني بعد مدة علمت أن المدير قد سجل لي أكثر من ضعف هذه المدة ، ولما حسبت النقود المودعة في حسابي الخاص وجدتها قد جاوزت المدة التي درستها بكثير .. السؤال : هل يحق لي أخذ هذه النقود مع العلم أني لم أطلب من المدير تلك الزيادة ؟، وإذا كان لا يحل هذا فكيف أتخلص منها مع العلم أني لا أستطيع إرجاعها إلى حساب الجامعة ؟، وفي حال وجوب التخلص منها هل يجوز لي أن آخذ منها استعارة لأني محتاج إلى ذلك ثم أتخلص في وقت آخر ؟

ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. إذا أخذ الموظف الانتداب أو خارج الدوام بإذن رئيسه وعلمه بعدم قيامه بهذا العمل وكان يعلم أن ما أخذه ليس نظير علاقة شخصية مع رئيسه ، أو محاباة لقرابة أو صداقة ، أو شراء لسكوته عن تصرفاته الممنوعة إن وجدت ، وإنما كان ذلك مكافأة له على عمل أو اجتهاد ، وبإقرار من صاحب الصلاحية فلا حرج عليه في أخذه. وينبغي لكل رئيس في مؤسسته عامة أو خاصة أن يكون تصرفه في مجال عمله وفق ما تقتضي به مصلحة العمل.
وإذا لم يكن أخذه للمال موافقاً لما ذُكر فعليه إعادته فإن لم يمكن فعليه شراء ما تحتاجه دائرته من هذا المال إلى أن ينتهي .
وحيث إن هذا معترك ضيق ضنك لأهواء النفوس ، يؤدي إلى سوء التقدير ؛ فلا ريب والحال هذه أن ترك أخذه ، أو التصدق به على محتاج خير من أكله . والله أعلم .

أجير