الرئيسة    الفتاوى   أحكام الموظفين والطلبةوالعمال   اتفاق الشركة على قيام الموظفين بالعمل بسياراتهم بمبالغ معينة بدلا من استئجار سيارات لهم

اتفاق الشركة على قيام الموظفين بالعمل بسياراتهم بمبالغ معينة بدلا من استئجار سيارات لهم

فتوى رقم : 8615

مصنف ضمن : أحكام الموظفين والطلبةوالعمال

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 08/07/1430 03:15:54

س : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. فضيلة الشيخ ! أنا موظف حكومي أعمل في قطاع يقوم بأعمال ميدانية لجمع بيانات على أيام محددة من كل شهر ، حيث يتم توفير سيارات عن طريق شركات خاصة وهذه الشركات تأخذ مبلغاً مقطوعاً للإيجار اليومي للسيارة ، والسائق بموجب عقد سنوي ، ولكنها لا توفر السيارات بل تتفق مع الموظفين - وبعلم الإدارة - على استعمال سياراتهم الخاصة مقابل مبلغ معين وتأخذ الشركة المبلغ المتبقي ، فهل هذا العقد من الباطن صحيح ؟ وما مصير الأموال التي حصلنا عليها ؟ وإذا كانت هذه الأموال حلالاً فما مصير الأموال التي حصلنا عليها ونحن لم نعمل بها ؟ وإذا كانت غير جائزة فكيف نتحلل منها مع العلم أننا نعمل منذ سنوات كثيرة ولا يمكن حصر عدد الأيام والمبالغ التي استلمناها ؟

ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. حيث تم الاتفاق بين الجهة الحكومية وهذه الشركة على توفير سيارات مع سائقيها لموظفي الحكومة في أعمال معينة وقامت هذه الشركة بالاتفاق مع الموظفين على الاكتفاء بسياراتهم الخاصة وأن يكونوا هم سائقيها ، وعاوضتهم عن ذلك بمبلغ معين فلا حرج في ذلك ؛ ما لم يكن مخالفاً لنظام الحكومة أو الاتفاق المبرم مع الشركة بشأن هذه الأعمال ، وبذلك يتبين جواب السؤال الثاني ، وأما السؤال الثالث فقد تم إرسال جوابه سابقاً . والله أعلم.