الرئيسة    الفتاوى   الدماء الطبيعية   تركت حبوب منع الحمل فنزل منها دم قبل وقت العادة، فهل تحرم بالعمرة؟

تركت حبوب منع الحمل فنزل منها دم قبل وقت العادة، فهل تحرم بالعمرة؟

فتوى رقم : 6148

مصنف ضمن : الدماء الطبيعية

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 29/02/1430 14:55:00

س: السلام عليكم .. كنت أستخدم حبوب منع الحمل وتركتها لعدة أيام فنزل مني لون بني ممزوج بالأحمر، فهل الدم دم حيض أم استحاضة؟ وهل يجوز لي أن أعتمر؟ علمأ بأن موعد الدورة الطبيعي بعد 9 أيام. أرجو الرد سريعاً؛ لأن موعد الرحلة للعمرة الساعة العاشرة صباحاً وشكرا جزيلاً.

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. إذا لم يكن للخارج صفات دم الحيض وإنما كان مجرد كدرة أو صفرة فلا عبرة به، ولك في هذه الحال جميع أحكام الطاهرات، ومن ذلك أداء العمرة.
فإن فرض نزول الحيض قبل السفر إلى مكة خيرت بين أن تحرم وتشترط إن حبسها حابس فمحلها حيث حبست وتبقى على إحرامها إلى أن تطهر، أو تذهب بدون إحرام فإذا طهرت وأردات العمرة رجعت إلى الميقات وأحرمت منه ، أو أن تفسخ النية قبل الميقات ؛ فلا تعتمر مطلقا . والله أعلم.