الرئيسة    الفتاوى   النكاح   هل يجب إخبار المخطوبة بعلاقات الحب السابقة إذا كانت تشترط ذلك؟

هل يجب إخبار المخطوبة بعلاقات الحب السابقة إذا كانت تشترط ذلك؟

فتوى رقم : 22275

مصنف ضمن : النكاح

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 06/01/1441 10:32:11

س: السلام عليكم .. بعض النساء يشترطن في الرجل الذي يردن الزواج به صفات، منها: ألا يكون له سابقة علاقة حب محرمة مع امرأة أجنبية.
وقد خطبت امرأة اشترطت ذلك؛ فهل هل يجوز لي أن أكتم الحرام الذي فعلته وأستمر في الكلام معها وأهلها أم أترك هذه الفتاة؛ لأن الشروط لم تتوفر عندي؟

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. الحمد لله عز وجل على ما رزقك من التوبة وما أنعم عليك به من الإنابة والرجوع إلى الله عز وجل، كن فحامدا لله عز وجل شاكرا له على ما هو من أعظم النعم، نسأل الله عز وجل أن يجعلك من المقبولين.
وأما موضوع ما اشترطته هذه المرأة المخطوبة فالأقرب أنه شرط صحيح، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: (ان أولى ما أوفيتم به من الشروط ما استحللتم به الفروج)، ويقول صلى الله عليه وسلم: (المسلمون على شروطهم إلا شرطا أحل حراما أو حرم حلالا)، وهذا الشرط لا يحرم حلالا ولا يحلل حراما، وللمخطوبة فيه غرض، وهذا الغرض أنه يكثر وأحيانا يغلب أن من اعتاد على شيء من المحرمات أنه يعود إليها بخلاف من عصم منها في حياته فإنه يكون أبعد عنها، وهذه العلاقات تؤثر على الزوجة في حقوقها وفي سائر أمورها فأرى لك أن تفاتحها بتوبتك النصوح إذا أمنت حفظها للسر، أو أن تلغي خطبتك لها. والله أعلم.

خطبة    مخطوبة