الرئيسة    الفتاوى   أحكام الموظفين والطلبةوالعمال   التحايل على المؤسسة باختيار الموظف منطقة بعيدة لقضاء أجازته لأجل الحصول على تعويض أعلى

التحايل على المؤسسة باختيار الموظف منطقة بعيدة لقضاء أجازته لأجل الحصول على تعويض أعلى

فتوى رقم : 22152

مصنف ضمن : أحكام الموظفين والطلبةوالعمال

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 03/11/1440 02:56:43

س: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أسعد الله صباحك يا شيخ بكل خير.. بارك الله فيك وفي علمك ونفع بك الإسلام والمسلمين؛ السؤال : في المؤسسة التي أعمل بها يعطون الموظف تذاكر سنوية عبر الخطوط السعودية مع كل اجازة رسمية، ويستطيع الموظف أخذ قيمة التذكرة من المؤسسة نقدا إذا كان لا يرغب بالسفر.
لكن يحصل أن بعض الزملاء في العمل يختار وجهة السفر بعيدة عندما يطلب إجازته؛ كي يحصل على قيمة أعلى للتذكرة عند التعويض، وهو يقيناً ليس من أهل تلك الوجهة التي اختارها، ولن يسافر إليها، فمثلاً عمله في الدمام وهو من أهل الرياض، فيضع مكان قضاء الإجازة في أبها؛ لأنها أغلى، بينما هو من سكان الرياض، ثم يطلب التعويض النقدي بعد ذلك، ويقضي إجازته في الرياض؛ فماحكم هذا العمل؟ بارك الله فيك.

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. فإن هذه المسألة نظامية بحتة فينظر إلى نظام العمل، وكذلك عقد الموظف مع مؤسسته، ثم يكيف الأمر نظاميا أو بالعقد هل هي منحة مطلقة أو هي مقيدة بوجود الحاجة للسفر كأن يكون مغتربا أو هي منحة للنزهة والسياحة، فلا بد لها حينئذ من ضوابط أو أن لها حدا أدنى وأعلى، كل هذه يبينها نظام العمل وعقده مع المؤسسة.
فعليه: أرى سؤال مختص بأنظمة العمل وعقوده. والله أعلم.

خدعة    غش    موظف    جهة العمل    مؤسسة    إجازة    عطلة    تعويض    كذب