الرئيسة    الفتاوى   الزكاة   دفع الجمعية الخيرية النفقات التشغيلية من الزكاة

دفع الجمعية الخيرية النفقات التشغيلية من الزكاة

فتوى رقم : 21542

مصنف ضمن : الزكاة

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 26/12/1439 05:55:48

س: السلام عليكم ورحمة الله .. فضيلة الشيخ سليمان الماجد .. حفظك الله ونفع بك .. في البدء تدعو لكم جمعية ...لرعاية الأيتام بالتوفيق والسداد، وأن يجعل الله ما تقدمونه في سبيل خدمة هذا المجتمع المبارك في موازين حسناتكم.
حرصاً من إدارة جمعية آباء على الامتثال لأحكام الشرع المطهر في جميع أعمالها، فإننا نعرض لكم سؤالاً متعلقاً بمصارف الزكاة الواردة إلينا في الجمعية سنوياً في حساب معتمد ومخصص لهذا الغرض، آملين أن نجد منكم الجواب الشرعي الواضح والشافي، والله يتولاكم برعايته وحفظه.
السؤال:يوجد في الجمعية عدد كبير من الأسر التي لها دخل شهري لا يكفي لاحتياجاتها الشهرية والتي تم بحث حالتها وتصنيف وضعها المالي الشهري حسب المداخيل الثابتة الشهرية من (راتب تقاعد ـ تأمينات اجتماعية ـ الضمان الاجتماعي)، تقدم الجمعية لهذه الأسر كفالة شهرية مادية بقيمة 300 ريال لكل يتيم أو يتيمة لم يتجاوز سن 18 سنة.
كما تقوم الجمعية بتقديم خدمات أخرى لهؤلاء الأيتام قد تفوق أهمية الكفالة المادية حيث إن هذه الخدمات تسعى لتأهيل اليتيم أن يكون قادراً على الاعتماد على نفسه والاستغناء عن الجمعية وتتمثل هذه الخدمات في (دروس تقوية ـ برامج تدريبية وتأهيلية لسوق العمل ـ العمرة والحج ـ استشارات تربوية ونفسية ـ رحلات علمية ـ تعليم القرآن الكريم ـ تكريم المتفوقين ـ مشاريع وبرامج أخرى تعليمية وتربوية وتنموية متنوعة تتنوع كل سنة حسب الاحتياج والإمكانيات)، ويستلزم من تقديم هذه الخدمات دفع مصاريف تشغيلية تشمل (إيجارات للمقرات ـ رواتب ومكافآت العاملين وغير ذلك) لا تجد الجمعية دعماً لهذه الخدمات مع مصاريفها التشغيلية مما قد يتسبب في إيقاف هذه الخدمات عن الأيتام؛ فهل يجوز الاستفادة من بعض أموال الزكاة المتوفرة في حساب الزكاة في الجمعية لتلك الخدمات المذكورة أعلاه مع مصاريفها التشغيلية؟ والله يحفظكم ويرعاكم.

ج: الحمد لله أما بعد .. فإن المصروفات التشغيلية التي تتعلق بولاية صرف الزكاة بصورة مباشرة= هي من جنس مصرف العاملين عليها التي شرع الله تعالى دفع الزكاة فيها؛ كما أن الجمعيات المرخصة من الدولة بقبض الزكاة وصرفها في مصارفها هي كالنائب عن الإمام، وللنائب حكم المنوب عنه؛ فعليه يجوز صرف الزكاة في هذا الباب بشرط أن يكون من ضروريات تشغيل مصرف الزكاة أو من حاجياته.
ولكن يوجد ضمن السؤال مصارف زكوية وغير زكوية فأرى أن تُحسب نسبة الزكوي من غيره، ولا يُدفع من مال الزكاة للمصروفات التشغيلية الضرورية والحاجية إلا بنسبة الزكوي منها فقط.
وكذلك يكون التشغيل الذي تدفع فيه الزكاة مما يخدم الزكاة بصورة مباشرة؛ كرواتب الموظفين العاملين في هذا المجال، وفواتير خدمات المقر، وتكاليف النقل؛ مما يتعلق بصرف الزكاة لأهلها بصورة مباشرة؛ فيخرج من هذا الدعايات والإعلانات ودورات تطوير الموظف، ونحوها مما لا يخدم مصرف الزكاة بصورة مباشرة.
وأما تقدير نسبة الزكوي إلى غير الزكوي فيقرره أهل الخبرة الإدارية والمالية؛ وفق الضوابط المذكورة. والله أعلم.