الرئيسة    الفتاوى   النكاح   هل يجب إخبار الخاطب بأن المخطوبة مصابة بمرض القولون؟

هل يجب إخبار الخاطب بأن المخطوبة مصابة بمرض القولون؟

فتوى رقم : 21522

مصنف ضمن : النكاح

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 22/12/1439 19:58:17

س: يا شيخ .. أنا بنت عمري 24 سنة تقدم لخطبتي أكثر من رجل، وكلما أخبرهم أن لدي قولون وأنني آخذ كل شهرين علاج (إبرة) يرفضون إتمام الخطبة، مع العلم أني بحمد الله بصحة جيدة وأمارس حياتي الطبيعية ولا أعاني من شيء، ومعلوم أن هذا المرض الذي بي لا يؤثر لا على الزواج ولا على الإنجاب.
المشكلة هي أني إذا أخبرت الخطَّاب بهذا الشيء يحسبون أني مريضة وأن هذا المرض قوي خطير، ولا يتفهمون هذا الشيء؛ لأن هذا المرض المصابة به والذي سببه البكتريا في الجسم ليس الناس على وعي به؛ لذلك يفهمون بشكل خطأ.
أنا في حيرة من أمري بين كلام أهلي ونصيحتهم لي أنه ليس هناك داعٍ لإخبار الخاطب طالما أن المرض غير معد وخطير ولا يؤثر على الزواج، وأخشى أنني إذا استمريت في إخبار الخطَّاب بهذا المرض الغير خطير يذهبون عني ويتوقف نصيبي، وفي هذا الزمان الرجال الصالحون قلة؛ فماذا أفعل والحالة هذه؟ وما نصيحتكم لي؟ جزاك الله كل خير.

ج: الحمد لله أما بعد .. فحيث إن الأمر ما ذكرت فلا يلزمك أخبارهم؛ لأن ضابط ما يجب بيانه من العيوب والأمراض هو ما يمنع كلا من الطرفين في الغالب من تمام الاستمتاع ويعد منكدا للحياة الزوجية عرفا وعادة ، ويكون السكوت عنه تدليسا وغشا .
ولا يظهر أن هذا المرض من هذا النوع فيجوز ترك ذكره. والله أعلم.

خطبة    مخطوبة