الرئيسة    الفتاوى   أحكام الموظفين والطلبةوالعمال   أوصتهن المعلمة بعدم نقل العلم عنها إلا بعد الانتهاء من تدبر القرآن كاملاً

أوصتهن المعلمة بعدم نقل العلم عنها إلا بعد الانتهاء من تدبر القرآن كاملاً

فتوى رقم : 20521

مصنف ضمن : أحكام الموظفين والطلبةوالعمال

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 01/06/1438 13:32:31

س: أقوم وبعض الأخوات بحضور حلقات تدبر للقرآن الكريم عند إحدى الداعيات التي تقوم منذ أعوام بتدريس هذا العلم الذي تلقته على أيدي كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، ومنذ التحاقي بهذه الحلقة أخبرتنا المعلمة بألا نقوم بنقل أو بث ما تعلمناه علي يديها إلى أحد حتى ننتهي معها من فهم وتدبر القرآن كاملا، وعلتها في هذا أمران:
الأول: أنها تلقت هكذا من علمائها الذين أوصوا بألا ينقل أحد العلم حتى إتمام فهم القرآن كاملا.
الثاني: أنها تريد أن تتأكد من كفاءة من ستتصدى لأمر الدعوة وتتبين مدى صلاحيتها لهذا الأمر و ذلك باختبارها وتمحيصها قبل القيام بهذه المهمة.. وهذا الاختبار لن يتم إلا بعد الانتهاء من تدبر القرآن كاملا.
والسؤال الآن.. هل في هذا الأمر كتمان للعلم المنهي عنه؟ وهل يدخل في إطار البدعة أو البطلان أم أن علة هذه السيدة التي ذكرتها لسيادتكم تؤخذ في الاعتبار؟

ج: الحمد لله أما بعد .. فهذه منهجية في التعليم قد تخطئ في بعضها وقد تصيب ، لكنني لا أراها من حيث الأصل والأغلب ؛ لأن تعليم العلم الواجب لا يتوقف على تدبر جميع القرآن .
وأما كونه كتمانا للعلم فليس على إطلاقه فمنه ما يكون كتمانا ؛ وهو ما توقف عليها أو على المتعلمة ، والأكثر منه لا يُعد كتمانا وهو ما يكون في متناول كل أحد وبوسائل متعددة . والله أعلم.