الرئيسة    الفتاوى   أحكام الموظفين والطلبةوالعمال   استخرج تعريفاً بالراتب كذباً فاعتمد عليها في تحديد راتبه الحالي، فماذا عليه؟

استخرج تعريفاً بالراتب كذباً فاعتمد عليها في تحديد راتبه الحالي، فماذا عليه؟

فتوى رقم : 19788

مصنف ضمن : أحكام الموظفين والطلبةوالعمال

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 21/01/1437 02:56:00

س: السلام عليكم .. شيخنا .. لدي سؤال وأتمنى منك الاجابة والإفادة .. أنا موظف في شركة، وأجريت مقابلة في شركة أخرى، وتم قبولي، ولكن قبل تحديد الراتب طلبوا مني شهادة راتب من الشركة الحالية، وقد عرفت من أحد الأشخاص أنها فقط للاستئناس وتحديد الراتب الجديد، وأنا راتبي منخفض، فقمت بتزوير شهادة راتب برقم أعلى من الحقيقي، وبناء عليها أعطوني رقماً أعلى أيضا، فهل راتبي حلال؟

ج: ما فعلته من الإخبار بغير الحقيقة وتزوير شهادة هو من الذنوب الكبيرة؛ فعليك التوبة والاستغفار من هذا الذنب، وذلك لأن الراتب الذي تفرضه المؤسسات يبنى على الراتب الذي يستلمه المتقدم من عمله السابق على اعتبار خدمته وشهادة الجهة السابقة له بكونه مستحقا لهذا القدر.
وحيث إن المعتمد عند هذه الشركات في تثبيت الموظف هو تقييمه الحالي ، وخبرته السابقة ، وما ناله من دورات وشهادات تقدير ، وما يتم من مقابلة شخصية، وأن شهادة الراتب أحد المؤشرات والتي تكون نسبتها في القبول ضعيفة فيكون ذلك قليلا في الاعتماد فأرى كفاية التوبة في هذا، وأن تنشط في أن يكون عملك لدى الشركة الجديدة موافقا لراتبك الذي تستلمه. والله أعلم.

إشهاد    شاهد