الرئيسة    الفتاوى   العشرة والفرقة بين الزوجين   زوجها مريض ولا يعاشرها إلا مرة في الشهر فتفعل العادة السرية إذا اشتدت شهوتها

زوجها مريض ولا يعاشرها إلا مرة في الشهر فتفعل العادة السرية إذا اشتدت شهوتها

فتوى رقم : 16431

مصنف ضمن : العشرة والفرقة بين الزوجين

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 08/01/1433 08:34:47

س: السلام عليكم .. يا شيخ .. أنا متزوجة من رجل ، ولي منه الولد، وأنا ملتزمة بعض الشيء، وقد ابتلى الله تعالى زوجي بمرض نفسي ، وبعدها جاءته انتكاسة في الجنس، يعني: لا يأتيني إلا مرة في الشهر، فأصبحت أمارس العادة السرية، فأتوب إلى الله تعالى وأعزم على عدم العودة إليها لكن تضعف نفسي فأعود إليها، أرجو نصيحتك وتوجيهك لعل الله أن ينفعني بذلك.

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. حاولي حل هذا الإشكال باستشارة أخصائية اجتماعية وزيارة المواقع الرصينة التي تعالج المشاكل الجنسية بين الزوجين ، وتحسن علاقتهما في ذلك ، وأما العادة السرية فهي عند أكثر أهل العلم محرمة ؛ فاحرصي على الصوم فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء" متفق عليه عن ابن مسعود ؛ كما أن على كل من الجنسين البعد عن أسباب ثوران الشهوة : من رؤية الأفلام والصور، والتجول في الأسواق من غير حاجة، وإطلاق العنان للتخيلات الني تثير الشهوة . ولكن استثنى بعض أهل العلم من المنع إذا خشي الرجل أو المرأة الوقوع في الزنا، أو وجود العنت والمشقة الكبيرين مع ثوران الشهوة ؛ فرخصوا في العادة السرية لهذه الاعتبارات . والله أعلم .
سليمان الماجد