الرئيسة    الفتاوى   العشرة والفرقة بين الزوجين   هل يجب على الزوج دفع تكاليف علاج زوجته الموظفة؟

هل يجب على الزوج دفع تكاليف علاج زوجته الموظفة؟

فتوى رقم : 16029

مصنف ضمن : العشرة والفرقة بين الزوجين

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 18/08/1432 22:26:58

س: فضيلة الشيخ .. أنا موظفة إدارية، وزوجي مدرس، أصبت بوعكة صحية فراجعت المركز الصحي والمستشفى الحكومي وأفادوني بعد إجراء التحاليل المطلوبة بأني سليمة إلا أن صحتي تدهورت وازداد المرض فحجزت موعداً في مستشفى خاص ، وبعد ذلك أفادني الطبيب أن عندي التهاباً حاداً في الرئة، ويجب تنويمي لأتلقى العلاج عن طريق الوريد . سؤالي : هل زوجي مسؤول عن دفع تكاليف التنويم والعلاج الذي بلغ ستة آلالف ريال تقريبا ؛ لأن زوجي يقول : لست مطالباً شرعا أن أذهب بك إلى المستشفيات الخاصة في حال مرضك ، فدفعت أنا هذا المبلغ ، وقبله تمت ولادتي بقيصرية بمبلغ تسعة آلاف تقريبا ، ولم يدفع شيئا ، ما رأي الشرع في ذلك ؟ وجزاكم الله خيرا.

ج: الحمد لله أما بعد .. يجب على الزوج الإنفاق على زوجته ولو كانت موظفة؛ لأن ذلك حق للزوجة على زوجها بدلالة الكتاب والسنة؛ ما لم يكن قد اشترط عليها في العقد أو عند الوظيفة أن لا نفقة عليه إذا توظفت .
وعليه: فيجب على الزوج دفع تكاليف علاج زوجته وولادتها إذا تطلب الأمر إدخالها مركزاً طبياً خاصاً أو كانت عادتها وعادة قريباتها ذلك؛ لقول الله تعالى: "وعاشروهن بالمعروف" ، وقوله تعالى : "ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف" .
ونذكِّر الأخت هنا أنه لا يحسن أن نجعل الفتوى حجة لإفحام الزوج في هذه المسائل ؛ فالمرأة تستطيع بحسن تبعلها أن تقنع الزوج بما تريد من غير جدل . والله أعلم.

نفقة    زوجة    زوج    وظيفة    واجب    تسليم    تداوي