الرئيسة    الفتاوى   أحكام الموظفين والطلبةوالعمال   تدريس علوم الإدارة المالية مع اشتمالها على ما يخالف الشريعة

تدريس علوم الإدارة المالية مع اشتمالها على ما يخالف الشريعة

فتوى رقم : 16013

مصنف ضمن : أحكام الموظفين والطلبةوالعمال

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 17/08/1432 22:23:00

س: إلى الشيخ سليمان الماجد .. تحية طيبة وبعد .. لدي موضوع مهم أتمنى منك إفادتي فيه .. أنا طالب جامعي في قسم الإدارة المالية بكلية إدارة الأعمال في جامعة الملك سعود، وقد تخرجت هذا العام، وعينت في القسم معيدأ ـ ولله الحمد ـ ، لكن المشكلة يا شيخ أن 80 % من مواد وموضوعات المالية في الفوائد والربا وكيفية استغلالها، سواء على مستوى الأفراد أو المؤسسات ، وموضوعات أخرى غير الفوائد لا تتوافق مع الشريعية الإسلامية، وإنما تواكب الأسواق والأنظمة المالية العالمية.
سؤالي: هل تعليم مثل هذه المواضيع للطلاب وغيرهم محرم؟ وهل عندما أقوم بتعليمهم تلك المقررات ثم أقوم بعدها بتوضيح حرمتها بأسلوب علمي تبرأ ذمتي؟ أرجو إفادتي ونصحي وتوجيهي لما فيه رضا الله تعالى وخير الإسلام والمسلمين، وجزاك الله خيرا.

ج: الحمد لله أما بعد .. دراسة وتدريس العلوم التجارية جائزة وإن اشتملت على محرمات؛ لما تتضمنه من مصالح نقدها، والاستفادة من النافع منها مما لا يعارض الشريعة، وأن يُمكَّن دارسها من المشاركة في وضع الأنظمة والقوانين النافعة، أو إبدال المخالف منها بالمشروع، وعليك عند تعليمك للطلبة أن تبين ما هو مخالف للشريعة. والله أعلم.

تعلم    وظيفة    تجارة    أموال    حرام