الرئيسة    الفتاوى   النكاح   رفض المرأة الزواج لقبح وجهها وإجراء عملية تجميل لإزالة ذلك

رفض المرأة الزواج لقبح وجهها وإجراء عملية تجميل لإزالة ذلك

فتوى رقم : 15184

مصنف ضمن : النكاح

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 08/03/1432 23:10:27

س: ترفض الزواج رغم تقدم الكثير لها منذ صغرها بسبب شكلها ؛ خصوصا أن الكل يسخر منها حتى أولاد أخيها وهم صغار يقولون : لم تتزوجي ؛ لأنك قبيحة ، والذي سيأخذك لأجل مالك ، وسيطلقك . وإخوتها يسخرون من شكلها ، ودائما يقولون لها : أنت قبيحة، وهي من عائلة كبيرة وعريقة وترفض بشدة وتقول : لن يقبل بي أحد وإذا قبل سوف يرفضني بعد الزواج إذا بدأت التهكمات من أهله وهي حساسة جدا بسبب شكلها حتى من قبل الناس. والآن أصبحت كبيرة جدا في السن ، فهل تركها للزواج حرام بسبب هذا الأمر، ويعتبر من عدم التوكل والجزع ؟ وهل ننصحها بعملية تجميل ؟ جزاك الله خيرا.

ج: الحمد لله أما بعد .. إذا كانت هذه العملية لإزالة قبح ظاهر؛ أو إعادة الخلقة إلى ما كانت عليه؛ فلا حرج في إجراء مثل هذه العملية، وأما إذا كانت لتحصيل الأجمل من حال عادية فلا يجوز، قال تعالى : "فلآمرنهم فليغيرن خلق الله".
ونوصيها في الحال الأخيرة بالصبر واحتساب الأجر والرضا بقضاء الله تعالى وقدره، وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "إذا نظر أحدكم إلى من فضل عليه في المال والخلق فلينظر إلى من هو أسفل منه"، وعند مسلم: "لا تنظروا إلا من هو فوقكم، وانظروا إلى من هو أسفل منكم فهو أجدر أن لا تزدروا نعمة الله عليكم". ولا نرى لها ترك الزواج، بل إذا تقدم لها من ترضاه في دينه وأمانته فلتقبل به، ولا تلتفت إلى كلام هؤلاء. والله أعلم.