الرئيسة    الفتاوى   المسائل الإعلامية والترويح والتصوير   ولاية المرأة في المنتديات على الرجال

ولاية المرأة في المنتديات على الرجال

فتوى رقم : 13902

مصنف ضمن : المسائل الإعلامية والترويح والتصوير

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 07/02/1432 00:00:00

س: بسم الله الرحمن الرحيم .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. فضيلة الشيخ حفظك الله .. أنا رجل لدي منتدى كامل (مشرف عام) ، ودائماً أجتهد في توفير الأفضل لمنتداي بأي وسيلة من الوسائل، ولدي ـ والحمد لله ـ أعضاء يشاركون في منتداي ، وله من التفاعل ما هو ميسر ـ والفضل لله ـ .
في أحد الأيام وبينما أنا أقوم بترقية الأعضاء إلى مناصب إدارية ؛ لكي يساعدونني في حمل المنتدى والاهتمام به، طبعاً مناصب إشرافية الأفضل فالأفضل، وكل منصب يكون أكبر من المناصب الأخرى، قمت بترقية (أنثى) ؛ كونها الأفضل في المنتدى ، وجعلتها تقود فريقاً مكوناً من (ذكور وإناث)، وجعلتها من باب الرئيسة عليه ، وهي المسؤولة عنه ، وهي التي تهتم به، وتكون كحلقة وصل بيني وبين الطاقم الإشرافي الذي تديره . فجأة أرسل لي أحد المشرفين الذين تحت قيادة تلك (الأخت) التي وضعتها رئيسة عليه، فقال لي رواية عن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة). فما هو الحكم ـ يا شيخ حفظك الله ـ في هذه النقطة؟ وهل أخطأت أنا؟ وهل ينطبق هذا الحديث على ما فعلته في ترقية (الأخت الكريمة) على باقي أعضاء الفريق من ذكور وإناث؟ علماً بأنني طبقت العدل بينهم ولم أضع كل شخص إلا بالعدل والمساواة بينهم والأفضل فالأفضل. ولو كان هناك ذَكَرٌ ويستحق لوضعته. وجزاكم الله عني وعن الجميع كل خير.

ج: الحمد لله وحده ، أما بعد .. لا تُعتبر تولية المرأة على الرجل في مثل هذه الأعمال مما يدخل في قوله صلى الله عليه وسلم : "لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة" ؛ لأن ذلك محمول عند أهل العلم على الولايات العامة ؛ كالوزارة والقضاء ونحو ذلك . أما الولايات الخاصة فلا تدخل في ذلك، وما ذكره الأخ في إدارة المنتديات في الإنترنت أولى بحكم الجواز من الولايات الخاصة الأخرى . والله أعلم .

ذكورة    ذكر    امرأة