الرئيسة    الفتاوى   المكاسب المحرمة   كيفية تخلص المبتعث من الأموال التي حصل عليها من الدولة بطريقة غير نظامية

كيفية تخلص المبتعث من الأموال التي حصل عليها من الدولة بطريقة غير نظامية

فتوى رقم : 12882

مصنف ضمن : المكاسب المحرمة

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 10/10/1431 11:35:55

س: فضيلة الشيخ .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .. أنا طالب كنت مبتعثا لدولة كندا، كانت ترافقني زوجتي وأطفالي في بداية البعثة لمدة ١٠ أيام فقط لكي يبدأ الصرف علي وعلى أهلي ، ومن ثم عادو للسعودية مدة ٣ أشهر بسبب وظيفة زوجتي وحتى تحصل على إجازة. كانت الوزارة في هذه المدة تصرف لي مكأفاة ولعائلتي، ثم انتقلت بعثتي من دولة كندا إلى دولة أستراليا واستلمت في الشهر الأول من انتقالي مكأفاة متكررة، قمت بإبلاغ الملحقية في دولة أستراليا وأفادوني أن الخطأ ليس منهم ، وكذلك قمت بإبلاغ الملحقية بدولة كندا ولم أحصل على حل وقمت بصرف جميع المبالغ. ثم حصلت على إجازة لمدة شهر، بدأت إجازتي ولم أستطع العودة لأستراليا بسبب ترددي وضروفي الخاصة. استمر الصرف علي مدة ٤ أشهر حتى قمت بإبلاغ الملحقية وتم توقيف الصرف. وكذلك قمت بصرف هذه المكافأت. وأما تذكرة العودة لي وأولادي قمت بإرجاعها لمكتب الخطوط وإستلامت مبلغها وقم بصرفه. كما قمت بحصر هذه الأموال وكان مجموعها ١٧٠ ألف ريال تنقص ولا تزيد، وبعد عودتي للسعودية قمت بشراء أرض من مال زوجتي وقمت ببناء مشروع أدخلت فيه جزءاً كبيراً من هذه الأموال، وقمت بتأجير هذا المشروع بقيمة ٥٠ ألف ريال سنويا.
سؤالي : كيف أطهر نفسي ومالي؟ هل أقوم ببيع هذا المشروع وأقوم بتحويل مبلغ ١٧٠ ألفأً لحساب الوزارة أو حساب تبرئة الذمة، أو أقوم بتحويل مبلغ المشروع كاملاً لحساب الوزارة لاختلاط بعض أموال المشروع بهذا المال أو أقوم بتسليم المشروع كاملاً لإدارة الوقف وأبرئ ذمتي.

ج: الحمد لله أما بعد .. فإن تملكك للمشروع صحيح ، ولكن تبقى الأموال التي استلمتها بغير طريقة نظامية في ذمتك ، وهي دين عليك يجب عليك أن تسددها لجمعية خيرية بأي طريقة كالمقتطع الشهري ، وكذلك بما يتوفر من الإيجارات مما يخصك ولا يخص زوجتك إلى أن تنهي هذا المبلغ . والله أعلم.

مصرف    اكتساب    حرام    حكومة